رحيل إمام عبد الفتاح رائد الكتابة الفلسفية المعاصرة

  • حاتم السروي
  • الثلاثاء 18 يونيو 2019, 5:24 مساءً
  • 1057
الدكتور إمام عبد الفتاح إمام أحد رواد الفلسفة بالجامعات المصرية

الدكتور إمام عبد الفتاح إمام أحد رواد الفلسفة بالجامعات المصرية

توفي منذ ساعات قليلة المترجم وأستاذ الفلسفة غير المتفرغ بكلية الآداب جامعة عين شمس وعضو الجمعية الهيجلية بكندا الدكتور إمام عبد الفتاح إمام، وهو أحد أبرز تلامذة الفيلسوف الراحل زكي نجيب محمود.

ويعرف الدكتور إمام عبد الفتاح إمام بغزارة انتاجه العلمي، ما بين كتب مؤلفة وأخرى مترجمة، وعددها جميعاً حوالي 100 كتاب، وهذا ما دفع البعض إلى التساؤل عن كيفية الوصول إلى هذه الكمية من الأعمال المكتوبة، وكان الجواب أن الدكتور إمام لا يرى الشارع تقريباً وهو منكفئ طوال الوقت على القراءة والدرس والتأليف.

وقد ولد الدكتور إمام عبد الفتاح إمام بمحافظة الشرقية عام 1933 لأب كان عالماً أزهرياً، وحصل الدكتور  على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 1957 بتقدير جيد جداً كما نال درجة الماجستير من نفس الكلية بتقدير ممتاز عام 1968 وكان موضوعها "المنهج الجدلي عند هيجل" وفي هيجل أيضاً قدم أطروحته لنيل الدكتوراه وكان عنوانها "تطور الجدل بعد هيجل" لتمنحه كلية الآداب بجامعة عين شمس درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى عام 1972.

وقام الفيلسوف بالتدريس في جامعات القاهرة وعين شمس والزقازيق والمنصورة كما درس خارج مصر في جامعات الكويت وطرابلس وجامعة سبها بليبيا، وانتدب لمناقشة رسالة دكتوراه في الجامعة التونسية.

ومن المعروف أن الدكتور إمام عبد الفتاح يرفض مفاهيم المستبد العادل والدولة الدينية ويرى أن سبيل التقدم هو إعمال التفكير النقدي وضرورة الفصل التام بين السياسة والأخلاق وله كتاب مشهور بعنوان "الطاغية..دراسة فلسفية لصور من الاستبداد السياسي".

تعليقات