رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

ملتقى السرد يحتفي بنوال حلاوة.. وعبد الستار سليم يطالب بترجمة أعمالها

  • جداريات 2
  • الثلاثاء 11 فبراير 2020, 5:01 مساءً
  • 707
جانب من الندوة

جانب من الندوة

حلّت الكاتبةالروائة والصحفية الفلسطينية الكبيرة نوال حلاوة على ملتقى السرد العربي السرد العربي الدائم بالقاهرة،برئاسة الناقد الدكتور حسام عقل، بالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين الثقافي، في ندوة احتفائية بنوال حلاوة وأعمالها  خاصة أخر إصدار لها كتب حوارات صحفية، بحضور  كوكبة كبيرة من الكتاب العرب وخاصة من الشقيقة فلسطين ومصر، بمقر ملتقى السرد: 76 تقاطع شارع عبد المنعم رياض مع الفالوجة بالعجوزة.

في بداية الندوة  التي أدراتها غادة صلاح الدين تحدثت حلاوة عن رحلتها منذ الطفولة ورحلتها من المقاومة في فلسطين مرورا بانتقالها للكويت، ونشاطاتها هناك ثم انتقالها إلى كندا واستقرارها بها، موضحة أن كتابها حوارات صحفية ضم العديد من اللقاءات مع رموز المقاومة الفلسطينية وخاصة أبو عمار الذي التقت به كثيرا الذي كانت مقربة منه جدا بحكم نشاطها في جبهة التحرير الفلسطينية.

فيما أكد الشاعر الكبير عبد الستار سليم الأهمية الكبيرة لأعمال نوال حلاوة، خصوصا أنه أنها تجمع بين التاريخ والأدب، مضيفا: والأديب في أعماله يكون أكثر صدقا من المؤوخ لأن الأديب يكتب بصدق وحيادية، بينما المؤرج يكتب حسب توجهاته ومن هنا تأتي أهمية كتاب حوارات صحفية لنوال حلاوة الذي يتسم بالصدق تماما فيما أزعم، لذلك أتمنى أن يتم ترجمة مثل هذه الأعمال إلى لغات متعددة".

فيما أثنت الشاعرة الدكتورة زينب أبو سنة على الكتاب مؤكدة أنها كناشرة للكتاب في دار أفاتار كانت شاهدة على رحلة الكتاب الذي كانت به كثير من المعلومات والتفاصيل التي فاقت 700 صفحة، ثم تم اختصارها في وعمل بعض التعديلات به حتى وصل إلى حجه الحالي حوالي 500 صفحة.

  ويضم كتاب "حوارات صحفية" لنوال حلاوة لقاءات لها مع عدد مع الأعلام الوطنية والفنانين والأدباء، منهم زياد الأطرش والمقاتلة مريم الزعترية، ومارسيل خليفه  ومحمود درويش وسميح القاسم  وأبوالصادق الحسينى وتوفيق زياد ومحمد حسيب القاضى وأحمد دحبور والروائى الكبير يحيى يخلف، والفنان الكبير إسماعيل شموط، وتمام شموط. وتم الاحتفاء بالكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب، خلال ندوة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بحضور لفيف من النقاد في مقدمتهم  الدكتور حسام عقل، أستاذ النقد الأدبي بكلية التربية جامعة عين شمس، والدكتور شريف الجيار، أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب بجامعة بني سويف، إضافة إلى عدد من المثقفين المصريين والعرب ودبلوماسين من السفارة الفلسطينية بالقاهرة.

ومن أعمال "حلاوة" أيضا رواية "السيدة زبيدة"  التي تحتفي بعبقرية وعبق المكان الفلسطيني وخصوصا يافا بشوارعها وشواطئها  وجوامعها  وتنقل لنا صورة حية منها، ومن الفلكلور الشعبى والتراث الفلسطينى، وكأنها مرسومة بريشة فنان تشكيلي وبشكل توثيقي يجمع بين الحكي والتاريخ.

 وعن ملتقى السرد العربي فهو بيت المثقفين العرب جميعا الذي تم تدشينه منذ أكثر من 7 سنوات، برئاسة الدكتور حسام عقل، أستاذ النقد الأدبي بكيلة التربية جامعة عين شمس، واستطاع أن يكون له تأثيره في تشكيل الخارطة الثقافية في مصر والوطن العربي، بما يقدمه مناقشات جادة للأعمال من جميع الأجناس الأدبية من شعر ومسرح ورواية وغيرها، إضافة إلى الأعمال النقدية.

تعليقات