رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

الجامعة الأردنية وشومان الثقافية توقعان إتفاقيات بحثية

  • جداريات Ahmed
  • الأحد 09 فبراير 2020, 2:50 مساءً
  • 612
الجامعة الأردنية ومؤسسة شومان

الجامعة الأردنية ومؤسسة شومان

 

قامت  مؤسسة عبد الحميد شومان في مقرها اليوم الأحد بتوقيع اتفاقيات مع الجامعة الأردنية من أجل دعم 6 مشروعات بحثية علمية تطبيقية وذلك ضمن سعي المؤسسة لتعميم البحث العلمي وتوسيع قاعدة الباحثين في الأردن.

ويأتي مشروع الباحثة خلود عنانبة من كلية الزراعة في الجامعة الأردنية، والمعنون بـ "تجميع وتوصيف سلالات فطر ساق القمح في الأردن بالطرق الجزيئية"، بمسح مواقع مختلفة من مناطق زراعة القمح المزروعة في جميع أنحاء الأردن (القاحلة وشبه القاحلة) على مدار سنوات، ضمن الاتفاقيات  لتعريف سلالات مرض "صدأ الساق الأسود" الذي يصيب القمح. ويبحث مشروع "استخدام تسلسل إكسوم كامل للجيل التالي في تحديد الطفرات الوراثية المرتبطة باعتلال عضلة القلب الموسع للأطفال في الأردن مع ارتباط النمط الوراثي"، للدكتورة ليلى توتنجي من كلية الطب في الجامعة الأردنية، إلى التعرف على الأسباب الوراثية لاعتلال عضلة القلب التوسعي لدى الأطفال في الأردن وربط هذه النتائج مع النمط الظاهري السريري.

يشار إلى أن اعتلال عضلة القلب التوسعي لدى الأطفال؛ هو اضطراب في عضلات القلب يؤدي إلى توسع القلب وفشله تدريجيا، وعلى الرغم من انخفاض معدل حدوثه نسبيا فإنه يحمل مخاطر عالية ويشكل سببا هاما للوفاة في مرحلة الطفولة، كما جاء مشروع الباحثة نداء عبابنة من مركز الخلايا الجذعية في الجامعة الأردنية المعنون بـ "فهم الأساس الجزيئي لاضطرابات طيف التوحد بين المرضى الأردنيين عن طريق استخدام الخلايا الجذعية المحفزة المستمدة من المرضى"، إلى اكتشاف المتغيرات الجينية الجديدة في المناطق الجينومية المشفرة وغير المشفرة التي لا يمكن اكتشافها باستخدام تحليل مصفوفة (دي. إن ايه) وعملية التحليل الوراثي الكلاسيكي.

ويهتم المشروع بدراسة التغيرات التي تحدث في المعلومات الوراثية الحيوية المشفرة في سلاسل الحمض النووي "الريبوزي" منقوص الأكسجين على نطاق واسع، ليشمل طفرات الإضافة والحذف، الانقلابات، الازدواجية، والانتقال الكروموسومي، والطفرات النقطية المرتبطة بمرض اضطراب طيف التوحد في المجتمع الأردني.

فيما يتناول مشروع الباحثة سوسن العوران من كلية العلوم في الجامعة الأردنية، "تأثير اوكسيد المغنيسيوم النانوي المحضر بطريقة خضراء باستخدام نبات الزعرور على سرطان القولون". وعن البحث، تقول العوران "سيتم استخلاص ايثانولي ومائي لنبتة الزعرور (الثمار) وثم يتم حضنها مع الخلايا السرطانية القولونية من خلال فحص جدوى الخلية وفحص عائشية الخلايا السرطانية القولونية عن طريق استخدام تقنية النانوتكنولوجي باستحدام مستخلصات نباتية واملاح لتصنيعها وتشخيصها عن طريق احهزة خاصة للكشف عن حجم وشكل الحبيبات النانوية".

تعليقات