هيئة قصور الثقافة تحقق الأعلى مبيعًا في معرض الكتاب

  • معتز محسن
  • الأربعاء 05 فبراير 2020, 11:14 صباحا
  • 516
هيئة قصور الثقافة

هيئة قصور الثقافة

حققت الهيئة العامة لقصور الثقافة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، أعلى نسب مبيعات طوال مدة المعرض من 22 يناير وحتى 4 فبراير من العام 2020، وذلك ببيع عدد 83320 كتابًا بإجمالي 645705 جنيهات، لإصداراتها وإصدارات النشر الإقليمي وبنسبة تجاوزت المستهدف بحوالي 25%.

تأتي تلك النتيجة لتنفيذ الخطة الموضوعة من قِبل الهيئة، باقترابها من أذواق الجماهير وطباعتها للكتب التي تقترب من رغباتهم في معرفة المزيد والمزيد من المستجدات على المستوى المحلي والإقليمي، وميلهم لعدد من الموضوعات في العلوم التطبيقية والدراسات الإستراتيجية، والعلوم الاجتماعية والبحثية والتاريخ والآداب والمعارف العامة.

ومن العوامل التي دفعت إلى تصدر الهيئة لنسب المبيعات على مستوى المعرض، اقتراب الأسعار من مقدور المواطن العادي، لدعم الكتب بنسبة 50%، كهدف رئيسي بجعل المعرفة والثقافة كالماء والهواء والخبز اليومي، إلى جانب جذب العمود الرئيسي للأمم ألا وهو الشباب لحمايته من افتراس التيارات المتربصة له لخدمة أهوائهم المتلونة، وبيع عدد كبير من إنتاج كُتاب الأقاليم كخطوة إيجابية لكسر حاجز المركزية.

صدر عن الهيئة العديد من السلاسل التي تنوعت ما بين العالمي والإقليمي والمحلي لجذب قطاع عريض من الجمهور ،منها سلاسل :"الهوية" ،"الدراسات الشعبية" ،"روائع المسرح العالمي" ،"روائع الأدب العالمي" ،الذخائر" ،"آفاق عالمية" ،"كتابات نقدية" ،و"حكايات مصر".

وسجلت سلاسل "آفاق عالمية، الذخائر، روائع المسرح العالمي" الأعلى مبيعًا من إصدارت الهيئة، وتهافت الجميع على مؤلفات كبار الكتاب منها "الأعمدة السبعة للشخصية المصرية" للدكتور ميلاد حنا، "تكوين مصر" للمؤرخ الدكتور محمد شفيق غبريال إلى جانب ترجمة العديد من روائع الأدب العالمي ل"طاغور ،ديستوفسكي، تشيكوف، ساراماجو، ديكنز".

وانعقدت فعاليات الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب من 21 يناير حتى 4 فبراير الماضي، تحت عنوان "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع"، ووقع الاختيار على السنغال ضيف الشرف، والعالم المصري الدكتور جمال حمدان شخصية المعرض هذا العام.

وشهدت هذه الدورة حضور 40 دولة عربية وأجنبية، بزيادة 5 دول عن الدورة الماضية، وشارك بها 900 دار نشر، منها 594 ناشرا مصريا، و255 ناشرا عربيا وأجنبيا، و7 ناشرين للكتب الإلكترونية، و41 مشاركا ضمن مكتبة سور الأزبكية، و3 مشاركات لذوي القدرات الخاصة، ولأول مرة اختيار سفراء للترويج للمعرض خارجيا، كما شهدت حضورا مشرفا لجناح الازهر الشريف بها سواء من خلال الفعاليات التي عقدها أو الإصدارات التي طرحها.

تعليقات