رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

كورونا يضرب مسلمي الإيغور.. والحكومة الصينية تتجاهل تركستان الشرقية

  • أحمد عبد الله
  • الثلاثاء 04 فبراير 2020, 8:25 مساءً
  • 1450
أرشيفية

أرشيفية

أقرت وسائل إعلام تابعة للحكومة الصينية بإصابة عدة أشخاص من إقليم شينجيانغ، حيث تقطن أقلية الإيغور المسلمة، بفيروس كورونا الجديد.


وتفيد المعطيات إن في إقليم شينجيانغ، أصيب عدد من مسلمي الإيغور بفيروس كورونا الجديد، أحدهم يبلغ من العمر 47 عاما، لقبه "لي"، أما الآخر يحمل لقب "غو" ويبلغ من العمر 52 عاما، بالإضافة إلى بعض الأطفال.


وغرّد العديد من مسلمي الإيغور الفارين خارج الصين، بتغريدات تؤكد أن الصين متورطة في إهمال إقليم تركستان الشرقية، وعدم وجود أي اهتمام برعاية المسلمين داخل الإقليم.


وتعاني أقلية الإيغور المسلمة في إقليم "شينجيانغ" (الواقع الآن تحت السيادة الصينية)، من اضطهادات ممنهجة تمارسها السلطات الصينية في حقها، وتعتقل منهم ما يزيد عن مليون مسلم، يقبعون إلى حدود اليوم في سجون ومعسكرات كبيرة، يقول نشطاء الإيغور انها "لغسل أدمغتهم"، وتفيد الصين بأنها "معسكرات تعليمية". وإزاء ذلك، يطرح وصول الفيروس الغامض والقاتل إلى الإقليم حيث يقطن المسلمون الإيغور، تساؤلات حول ما إذا كانت الحكومة الصينية، ستكيل بمكيالين في فاعليتها لمجابهة هذا الفيروس القاتل في إقليم شينجيانغ، إسوة بباقي المقاطعات الموبوءة بالفيروس؟

تعليقات