بالصور.. كبار الدبلوماسيين والمبدعين العرب في "الشعر يجمعنا" بالقاهرة

  • جداريات 2
  • السبت 01 فبراير 2020, 8:58 مساءً
  • 1539
جانب من مهرجان "الشعر يجمعنا"

جانب من مهرجان "الشعر يجمعنا"

"أبو الغيط" يؤكد دور الشعر في الروابط العربية.. "العبيكان": الفعالية مهمة وتشد من أزر الأوطان.. شريفة السيد: الشعر يصلح ما أفسدته السياسة.. "الخشرمي": الأمة العربية بخير.. ومعلقة السلام تحضر بطول 30 مترا


بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور أحمد أبو الغيط أقيم بالقاهرة مهرجان "الشعر يجمعنا"  تلاه مؤتمر صحفي بمقر جامعة الدول العربية تم فيه توزيع جوائز "شاعر مصر"، من قبل الاتحاد العالمي للشعراء، في احتفالية كبرى أدارها الشاعر الدكتور إيهاب عبدالسلام. بحضور عدد كبير من الكتاب والمبدعين العرب، وعدد كبير من الصحفيين بمصر والعالم العربي، وفاز بالجوائز  كل من الشاعر أحمد شلبي، الشاعر مصطفى مقلد، والشاعر محمد السعيد.

وتخلل الحفل عدد من كلمات لعدد من السفراء والدبلوماسين وممثلي الدول العربية،منها كلمة الدكتور أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية. في كلمته أهمية دعم الروابط والعلاقات العربية بين مصر والعالم العربي. ودور الاتحاد العام للشعراء في ذلك، وكلمة الفائزين بجائزة التميز العربي التي ألقاها ممثل سمو الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة، وكلمة السفير عمرو موسى الأمين السابق للجامعة ورئيس مجلس أمناء موسوعة رموز الأمة بالمركز العربي للثقافة، وكلمة النادي العلمي للمخترعين العرب التي ألقاها الدكتور هنري عبدو داعم المشروع،  وألقى الشاعر الدكتور علي جعفر العلاق كلمة عن المشاركين والمبدعين العرب، وقدم  الدكتور عبد الله الخشرمي، رئيس الاتحاد،  مشروع برنامج المؤتمر العربي للثقافة والإبداع الخامس، كما تم عرض فيلم وثائقي عن المركز العربي للثقافة  والاتحاد العالمي للشعراء. 



وتم الإعلان فتح باب الترشح لجائزة "مصر الرواد والشباب"  واستحداث جائزة التميز في العام 2021،  في كلمة رئيس الهيئة الاستشارية الناقد الدكتور أحمد درويش . الذي أكد على أعمال ورشة عمل للمؤتمر والمعرض الدولي عن الحلول السكنية الذكية للأسرة العربية، وإعادة بناء ثقافة الإسكان. مستعرضا ورشة عمل المؤتمر والمعرض العربي لصناعة التدريب والموارد البشرية الثالث (نحو إعادة صناعة ثقافة مفاهيم التدريب في العالم العربي"، وكذلك ورشة عمل للمنتدى السادس للمخترعين العرب  وإعلان تدشين "شركة المخترعين العرب – حاضنة المخترعين العرب" نحو تعزيز و دعم ثقافة الابتكار و الاختراع التي انطلقت فكرتها من المؤتمر السابق بمقر الجامعة لخدمة المخترعين في العالم العربي. وأخيرا ورشة قمة الأطفال العرب – الشيخة مريم آل الصباح.

بدأت فعاليات مهرجان الشعر يجمعنا بجلسته الافتتاحية بدار الكتب الثالثة عصرا وأدارتها الشاعرة شريفة السيد بكلمة رئيس الاتحاد العالمي للشعراء الشاعر الكبير عبد الله الخشرمي، ‏ثم كلمة الأمين العام للمهرجان الشاعر الكبير علي أبوسالم، ‏و كلمة الرعاة الداعمين د. احمد العبيكان و‏قدم كلمة الشعراء الشاعر ايهاب البشبيشي.

وشارك في الفعالية من  كبار الشعراء: أحمد سويلم، شريفة السيد، علي أبو سالم و شرقاوي حافظ من مصر. . ثم شعراء الوطن العربي: "ناهد شبيب ـ سورية، فتيحة عبد الرحمن بقة من الجزائر، ‏عباس شكر من العراق، علي مصطفى لون من نيجيريا، عمر فضل الله من السودان، محمود مفلح، وموسى حوامدة من فلسطين، محمد الفوز و سعد الغريبي من السعودية، مينة البركادي من المغرب، ‏محمد البريكي وكلثم عبد الله من الإمارات، ‏سعيدة خاطر من سلطنة عمان. عبد الله عبد الباري وسلمى ناجم من ليبيا. عبد العزيز الهاشمي وعلي المهتار و فكرية. مسعود من اليمن ، ‏ جلال برجس من الأادن.








من جانبها  أشارت الشاعرة شريفة السيد في الافتتاح إلى أن هذا المهرجان "الشعر يجمعما" يجيء في وقت مهم من تاريخ الوطن العربي الذي يجابه هجمات شرسة نفسيا واجتماعيا وسياسيا . فلعل الشعر يصلح ما افسدته السياسة، ‏وتحدث الراعي الرسمي السفير أحمد العبيكان عم ضرورة الاهتمام بتجميع العرب من وقت إلى اخر في مثل هذه الفعاليات لشد أزر الوطن ومواجهة الصعاب فكلما اجتمعنا وتوحدنا استطعنا الوقوف أمام أعدائنا. ‏. وفي نفس الإطار تحدث الشاعر عبد الله الخشرمي رئيس الاتحاد مؤكدا أن هذا التجمع العربي الكبير في مهرجان واحد لهو ادل على أن الأمة العربية بخير. ووعد بضرورة استمرار المهرجان في الأعوام القادمة توحيدا للصف العربي ودعما للروابط والعلاقات الدبلوماسية بين الشرق والغرب. ‏. الشاعر ايهاب البشبيشي قدم عرضا سرد فيه انشطة الاتحاد العالمي للشعراء في سنواته الخمس الماضية . .منها مسابقة شاعر مصر للرواد وللشباب وطباعة كتب الفائزين تشجيعا لشباب الشعراء في مصر، كما تم استعراض وثيقةالسلام كعادة دائمة في مؤتمرات الاتحاد و"معلقة السلام" طولها 31 مترا، مع صورة جماعية معها. وقام الشاعر محمد الفوز من السعودية بإعادة قراءة وثيقة الاتحاد العالمي للشعراء ضد الإرهاب والعنف والتطرف والتوقيع عليها من كبار المشاركين ممن لم يوقعوا عليها في مقر جامعة الدول العربية.







تعليقات