قمر الجاسم تغرد شعرًا بملتقى السرد العربي

  • معتز محسن
  • الثلاثاء 07 يناير 2020, 2:33 مساءً
  • 422
الدكتور حسام عقل وغادة صلاح الدين بأمسية قمر الجاسم الشعرية

الدكتور حسام عقل وغادة صلاح الدين بأمسية قمر الجاسم الشعرية

أقام ملتقى السرد العربي، برئاسة الدكتور حسام عقل، بالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين، أمسية شعرية للشاعرة السورية قمر الجاسم، بحضور لفيف من الكتاب والمفكرين والمثقفين.

أكدت قمر الجاسم أنه على الرغم من هذه الإصدارات والقصائد التي نشرت في كتب، إلا أنها مازالت تشعر بأنها في البداية،تحاول استكشاف الجديد دائمًا في عالم البحور والقوافي بعيدًا عن الغوص في قضايا جدلية، والتناحر بين قصائد النثر والتفعيلة والعمودي، كما اعتدنا في وطننا العربي، لأن الشعر هو ما يخرج من الأحشاء بصدق وعفوية، سواء كان عموديًا أو تفعيليًا أو عموديًا.

الشاعرة السورية قمر الجاسم والأديبة غادة صلاح الدين

وألقت "الجاسم" عددًا من قصائدها بمصاحبة الموسيقى، منها  :"نهج أنثى، مقهى للبكاء، ماذا سأفعل؟ ، و"ع بيتنا"- من الشعر المحكي السوري-  وسط تفاعل الجمهور.

أكد الشاعر الكبير السعيد عبد الكريم أن قمر الجاسم لها قاموس خاص بها، والعناوين لديها مختلفة عن باقي عناوين الآخرين في الساحة الإبداعية، ما يعطيها قيمتها المفارقة اللفظية مثل: "العاطلون عن الأمل".

وأضاف عبد الكريم: هي دعوة للرفق بالكلمات، هل الكلمات الشاعرة الرقيقة، باب الرفق تحتاج أن تهذب النص الأدبي وتحتاج أن ترفق بكل ما هو متوحش داخل الإنسان ،الأمل هو دافع حركة الوجود يقابله العاطل، وهو مشتق في اللغة، اسم فاعل يدل على صفة التعطل واستخدام الأسماء للدلالة على الحركة لتحدث المفارقة المطلوبة.

وأضاف "عبد الكريم" بأن لدى قمر الجاسم نحتا لغويا خاصا، من خلال عنوان "ديموشعرية" والتي نحتتها كأحد عناوين دواوينها، مستلهمة اللفظ من كلمة الديمقراطية والتي تعني حركة تسودها الحرية مغلفة بالعدالة، كذلك الشعر هو نظام مقيد بحركة داخل إطار قوانين حاكمة للشعر، كيف يكون النحت اللغوي بين اللفظ المجسد بحرية واللفظ المجسد بالقيود؟

اللفظ الشعري له حركة كونية ومعنى قاموسي له سريان في التاريخ والأساطير والميثولوجيا الشعبية، فاللفظ لديها قلق يطرح نفسه على كل أغصان النص الأدبي، وذلك في قصيدتها التي تقول:

هذه الدفاتر سوف تنزف بعد موتي

دثروها إن برد الحزن قد يقضي عليها

هذه السطور سقيتها من لهفتي

والعين ذبلت على أغصانها.

وأشار الدكتور حسام عقل، إلى أن قمر الجاسم نحتت سيرتها الذاتية شعرًا من خلال ديوانها "قصص قصيدة جدًا"، فهو ديوان محير عرضت فيه شرائح حياتها من الطفولة وحتى الآن مما يمثل لنا حالة من الإدهاش لن يتوقف أبدًا.

وأضاف "عقل" بأن الأدب السوري قارة مجهولة، يحتاج إلى إعادة اكتشاف وعمل دراسات عميقة على منتجاته المختلفة في القوالب الفنية المتعددة، وشعرية "الجاسم" تولد على الأعراف والحدود لنرى في تفاصيلها الغموض الشفيف.

وأكد "عقل" أن شعريتها مرتبطة بالأوجاع والحس الخفاق والجياش ،خاصةً عند تناولها للوجع العراقي في مساحة كبيرة في شعرها، ضافيةً الجانب الرومانتيكي المؤكد على ولاءاتها العروبية المفعمة بالحزن والشجن.

تعليقات