"زيارة أخيرة لأم كلثوم".. رواية جديدة لعلي عطا عن المصرية اللبنانية

  • معتز محسن
  • الأحد 22 ديسمبر 2019, 4:57 مساءً
  • 649
الروائي "علي عطا"

الروائي "علي عطا"

يصدر قريبًا عن الدار المصرية اللبنانية رواية علي عطا الجديدة، بعنوان "زيارة أخيرة لأم كلثوم" والتي تعد استكمالاً لروايته السابقة "حافة الكوثر" لبطلها الصحفي حسين عبد الحميد، العائد إلى مسقط رأسه في لحظة تأملية يحاول فيها الخروج من حالة الإكتئاب عبر العودة لبلدته وبلدة معجزة الغناء العربي.

تسير الرواية على نسق الاسترجاع "الفلاش باك" من خلال استرجاع حسين عبد الحميد لذكرياته بالمدينة الكوزمبوليتانية الحاشدة لمختلف الثقافات والتي عانت لسيطرة الجماعات المتطرفة على جنباتها ومعالمها الجميلة ، في وقت تذكره لخالته الحاملة لنفس اسم كوكب الشرق والتي حثته على التفوق والتميز وسط أقرانه مرورًا بالحقبة السبعينية وصولاً إلى حادث المنصة الشهير موقع استشهاد الرئيس الراحل أنور السادات يوم عُرسه في السادس من أكتوبر في العام 1981 ثم العودة إلى الزمن المعاصر في العام 2019 وبلوغ المدينة 800 سنة على ظهورها.

جدير بالذكر أن علي عطا روائي وصحفي ومشرف على القسم الثقافي بوكالة أنباء الشرق الأوسط ، له ثلاثة دواوين صدروا ما بين عامي 2001 و2003 وهي "علي سبيل التمويه" ، "ظهرها إلى الحائط" ، "تمارين لاصطياد فريسة".

وصدر له رواية "حافة الكوثر" عن الدار المصرية اللبنانية في العام 2017 والتي نالت إعجابًا نقديًا من خلال الدكتور جابر عصفور والدكتورة شيرين أبو النجا والدكتور شاكر عبد الحميد والدكتورة لنا عبد الرحمن.


تعليقات