قصيدة "الهايكو" تقتحم الشعر العربي

  • جداريات Ahmed
  • الثلاثاء 17 ديسمبر 2019, 1:35 مساءً
  • 1695
شعر الهايكو تعبيرية

شعر الهايكو تعبيرية

تعد قصيدة الهايكو نوع جديد من الشعر الياباني وهو غير الشعر العربي والغربي أيضا ، ومن أوائل الدول العربية التي دشنت نادي الهايكو حديثا ، ومن بعدا قام  نادي أسرة القلم الثقافي في الزرقاء بالأردن، مساء أمس، أمسية شعرية بالتعاون مع نادي شعراء الهايكو في الأردن .

كما قدم الشعراء نبذة عن نشأة شعر الهايكو ومراحل تطوره وأهم رواده من الكتاب العرب وبداية انتشاره على مستوى الوطن العربي .

واستهلت الشاعرة ميسر أبو غزة الأمسية بقراءة قصائد: لغة الجسد، صوت الناي، رائحة الأرض، أعقبها الشاعر توفيق أبو خميس بقراءة قصائد: طاولة مستديرة، فوق الغيمة، ومع العاصفة.

كما قرأت الشاعرة منى طه قصائد: معفر بالفراق، الحب، والذكريات، فيما قرأت الشاعرة فاتن أنور قصائد: عفن الأسقف، ليل المخيم، وصقيع .

وقرأ الشاعر حسن أبو قطيش قصائد: على قارعة الطريق، في الصباحات الباكرة، بين سحابة وأخرى، فيما قرأ الشاعر محمود أبو جابر قصيدتي: كل مساء، وفي القرية .

وحضر الأمسية جمع من الكتاب والأدباء والشعراء الذين تفاعلوا مع القصائد التي أثارت شجونهم لأنها تتحدث عن المشهد المباشر وتحاكي الواقع واللحظة وكل ما يصدر من حركات وأفعال للطبيعة والبشر وهذا أدى إلى حوار طويل وشجي بين الحضور والشعراء أداره الشاعر أبو جابر.

 والجدير بالذكر أن شعر الهايكو شكل شعري يتكون من 17 مقطعاً لفظياً تحتوي على ثلاث وحدات منظومة بترتيب 5 ، 7 ، 5 .. إنها واحده من أهم أشكال الشعر الياباني التقليدي التي لا تزال تتمتع بشعبية واسعة في اليابان المعاصر .

على نقيض الشعر الغربي والعربي .. يخلو الهايكو من القافية والوزن .. وتطور من الأشكال المبكرة لقصيدة " تانكا " المؤلفة من خمسة سطور تحتوي على 5 ، 7 ، 5 ، 7 ، 7  مقاطع لفظية – 31 مقطعاً مجتمعة .. يقال إن هذا الشكل بالنسبة للياباني هو أكثر الأشكال الطبيعية طولاً لقصيدة غنائية تعبر عن المشاعر .. تسمى السطور الثلاثة الأولى 5،7،5 كامي نو كو  " القصيدة العليا " والسران الباقيان 7،7 سيمو نو كو " القصيدة السفلى " .

 

 

 

تؤكد التانكا .. كشكل شعري غنائي على جمال الحياة والطبيعة .. كما أن الشعور بالحنين جوهر مهم أيضاً .. يسعى هذا الشكل البسيط للتعبير عن جوهر الحنين بعمق حيث تتداخل كل المشاعر في نسيج واحد .. علاوة على أن لهذا التعبير المفعم بالحيوية الذي مس القلوب .. القوة لإثارة تداعي المعاني ..

 في أواسط فترة " إيدو" أعطى باشو ماتسو الهوك " بداية القصيدة " من الهايكي رينجا ، " القصيدة المترابطة " الشكل المستقل .. وأرسى أسسه كشكل فني يعنى بالحياة والطبيعة .. كما استخدم قيماً جمالية مثل الأناقة الصارمة المدعوة سابي .. شيوري.. المتضمنة التعبير الطبيعي للجمال الرقيق .. والكارومي الساعي لبلوغ الولع المنقى لمادة الحياة اليومية المحضة ..

تتصف قصائد الهايكو بالبساطة الخادعة بما يخص جذورها وعمق مضامينها .. وتتطلب أنقى وأعمق الوعي الروحي للفرد .. لكونها تمثل كل العالم الديني والتجربة الشعرية الشرقية ..

الهايكو أيضاً فلسفة تفهم بشكل أفضل من وجهة نظر فلسفة زين .. كما تشمل عناصر من الفلسفات الأخرى كالبوذية والتاوية والكونفوشية والسانتو ..

   تنبع الحالة الذهنية للهايكو من فكر فلسفة زين المتضمنة نكران الذات والوحدة وقبول الإقرار بالجميل والصمت حين يفقد الإنسان الكلمات .. والتناقض .. واللاعقلانية .. والفكاهة .. والحرية .. واللاأخلاقية .. والبساطة .. والمادية .. والحب والشجاعة .

 

 

 

 

 

 

الجذور التاريخية للهايكو

تعتبر الرينجا ( القصيدة المترابطة ) التي رأت النور في فترة هيان ( 794 – 1185 ) في الأصل متكأ جانبياً باستطاعة الشعراء الراحة فيه من العمل الجاد في قرض شعر الواكا .. يمكن اعتبار الواكا كمرادف لتنكا .. القصيدة القصيرة ..

 أصبحت الرينجا في عهد سوجي أستاذ الرينجا فناً حقيقياً جاداً بقواعد معقدة .. ومستويات جمالية رفيعة .. من ناحية أخرى اعتبرت الهايكي متعة خفيفة يلوذ إليها الشعراء عقب الرصانة التي يتطلبها قرض شعر الرينجا ..

 نجح ماتسوناجا تيتوكو (1571 – 1653 ) في تأسيس أسلوب محافظ شكلي للهايكو .. ووضع قواعد صارمة لتأليف الهايكي .. وسعى لكساء الشكل بأناقة وجماليات الباكا والرينجا الجادة ..

ساهم تيتوكو في نشر شعبية وتداول الهايكي .. بعد موته ظهر تحد للأسلوب الشكلي من قبل مدرسة هايكي دانرين المرنة بقيادة نيشياما سوان ( 1605 – 1685 ) .. أكد سوان على العناصر الفكاهية للهايكي وفصل بقدر الإمكان الهايكي عن شكليات الرينجا .

ومن نماذج شعر الهايكو ما ترجمه المترجم صلاح صلاح من قصائد يوشيرو ناكاياما

مدينة صغيرة كدمية

سبحت في الصحراء

مثل سحابة بيضاء

غربت الشمس

لا نجوم في السماء

فوق بحر الخليج

 لا دلالة

على أننا في الخريف

ليل الصحراء

هب نسيم منعش

لوهلة في الجزيرة الصحراوية

جندب وثب في بحر الخليج

في نهاية الرحلة غربت الشمس

في بحر الخليج

 

 

 

 

 

تعليقات