عجائب الإيمان.. هيثم طلعت: أقل معدلات الانتحار في العالم بفلسطين
- الأربعاء 30 أكتوبر 2024
متحف الشارقة
يعد
متحف الشارقة الإسلامي من المتاحف التي
استطاعت عن تقدم صورة مشرفة عن المبادئ الإسلامية والحضارة والثقافة الإسلامية
العربية .
ويتضمن المتحف الذي افتتح لأول مرة في منطقة
التراث في عام 1996 - مقتنيات فريدة آلاف القطع من الحضارة الإسلامية التي تمتلك
أهمية كبيرة حيث يمكنك الاستمتاع بروعة الحضارة الإسلامية وعالميتها والتعرف على
تفاصيل مهمة من التاريخ الإسلامي والعلوم والاكتشافات والثقافة الإسلامية والتمتع
بجمال الفنون الآسرة.
كما يضم المتحف سبعة معارض تمثلت في صالة أبو
بكر للعقيدة الإسلامية خصصت هذه الصالة للتعريف بمبادئ الإسلام والقرآن الكريم
ويعرض فيها أركان الإسلام الخمسة ومبادئ العقيدة الإسلامية والتعريف بشكل عام عن
شعائر الحج والعبادات الأخرى وهناك مجسم للكعبة الشريفة وعدة أجزاء من كسوة الحرم
المكي ومخطوطات نادرة من القرآن الكريم والتفسيرات ونماذج مجسمات وصور وعروض
معلومات عن المساجد والجوامع من مختلف أنحاء العالم الإسلامي القديم والحديث، فضلا
عن صالة ابن الهيثم للعلوم والتكنولوجيا والتي تعرض هنا إنجازات علماء المسلمين
وإسهاماتهم العظيمة في الحضارة الإنسانية وذلك من خلال النماذج المجسمة والصور
والمعلومات عن أهم الاكتشافات والاختراعات والنظريات التي وضعها العلماء المسلمون
في الفلك والطب والجغرافيا والعلوم الطبيعية والهندسة المعمارية والرياضيات
والكيمياء والتكنولوجيا العسكرية والملاحة البحرية والهندسة وغيرها وفقا لوكالة
الأنباء الإماراتية.
كما
هناك صالة الفنون الإسلامية وتضم الأعمال الفنية والمشغولات المصنوعة من الخزف
والمعدن والزجاج وغيرها من الفنون التي تم إنتاجها في العالم الإسلامي بين القرنين
"الأول الهجري/السابع الميلادي- والسابع الهجري/الثالث عشر ميلادي" حيث
شهدت المنطقة في تلك الفترة توسعات وامتدت الحضارة الإسلامية وتأثر الفن الإسلامي
بالأساليب الفنية من الحضارتين الإغريقية والفارسية ولكن سرعان ما اكتسبت نمطها
المميز وعكست روح العقيدة الإسلامية ونرى من خلال المقتنيات المعروضة هنا النمط
الفني الإسلامي المميز والمقتنيات الفريدة من نوعها والفنون والأشكال التي ابتدعها
المسلمون من أشكال نباتية وهندسية إضافة إلى فنون الخط وغيرها.
وصالة
الفنون الإسلامية 2 وتعرض هذه القاعة قطعا فنية إسلامية آسرة من القرن
"السابع الهجري / الثاني عشر الميلادي - وحتى القرن الثالث عشر الهجري/
التاسع عشر الميلادي" وتتبع القطع المعروضة الفترة التي تلت اجتياح المغول
للأراضي الإسلامية الشرقية وهي قطع "معدنية وخزفية مملوكية وصفوية وعثمانية
" حيث طرأت في تلك الفترة تغيرات جذرية غيرت من الخريطة الإسلامية مرة أخرى
حيث تنافست الدولة العثمانية في تركيا مع الصفوية في بلاد فارس والهندية المغولية
على السيادة السياسية وتألقت على أثر ذلك الفنون والثقافة كما ازدهرت الفنون مع
نمو التبادل التجاري والازدهار الاقتصادي في الشرق والغرب وبين المسلمين والمسيحين
والهندوس ونستشف ذلك من الفنون والمواد المستخدمة في التشكيلات والمقتنيات
المتفردة المعروضة في القاعة.
كما
يضم المتحف صناديق عرض مميزة للمسكوكات الإسلامية على طول ممراته حيث يتعرف الزائر
على تاريخ العملة الإسلامية ونشأتها ومن خلالها يخوض الزائر تجربة لا مثيل لها عبر
الاقتراب من التاريخ الإسلامي والتعرف على مدى اتساع رقعته.
ومن
أبرز المقتنيات المتحف المسكوكات الإسلامية.. ويعرض المتحف مجموعة كبيرة وهامة من
القطع النقدية الإسلامية بما فيها عدد كبير من الدنانير الأموية حيث كان المسلمون
قبل الخلافة الأموية يستخدمون العملات كالدينار البيزنطي والدرهم الفارسي وبعد
تأسيس أول خلافة إسلامية "الدولة الأموية" أمر الخليفة الأموي
"عبدالملك بن مروان" عام سبعة وسبعين للهجرة/ ستة وتسعين للميلاد بإصدار
عملة إسلامية جديدة خالية من الرسوم وتحوي نقوشاً تتضمن الشهادتين.
وستارة
باب الكعبة المشرفة.. هذه الستارة المعروفة باسم البُردة أو "البرقع"
تشكل الجزء الأكثر زخرفة في الكسوة أي القماش الذي يغطي الكعبة الشريفة وهذا
النموذج قد صُنع برعاية من الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وهي مصنوعة من الساتان
الحريري الأسود ومطرزة بخيوط من الذهب والفضة كتبت عليها آيات قرآنية ضمن أطر
تقليدية قوامها لوحات مستطيلة وزخارف ودوائر يستطيع الزائر الاستمتاع برؤيتها في
صالة أبوبكر للعقيدة الإسلامية في المتحف.
نماذج عديدة لهذه الأداة الجميلة الصنع معروضة
في صالة ابن الهيثم للعلوم والتكنولوجيا.
والمبخرة..
وتتمتع البخور بالأهمية في الثقافة الإسلامية على الصعيدين الديني والدنيوي فكانت
ومازالت تستخدم في القصور والمباني العامة وحتى المنازل الخاصة وهي تعبير عن حسن
الضيافة وتبعث أجواءً منعشة ولطيفة وتعبر عن سعة الحال مبخره من البرونز على شكل
حيوان، القرنان الخامس - السادس الهجري/الحادي عشر– الثاني عشر الميلادي، خراسان –
شرق إيران : هذا النموذج معروض في الطابق العلوي - صالة الفنون "1".
وحامل
المصحف الشريف .. حامل المصحف الشريف هذا يماثل مصحف مملوكي شهير محفوظ في متحف
الفن الإسلامي بمدينة القاهرة حُفر عليه اسم السلطان المملوكي الناصر محمد ابن
قلوون وصانعه هو محمد بن سُنقُر البغدادي.