رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

صدور "طقوس سرية للعيش" عن "يسطرون" لناصر خليل

  • جداريات 2
  • الثلاثاء 26 نوفمبر 2019, 6:29 مساءً
  • 887
غلاف المجموعة

غلاف المجموعة

صدر حديثا عن دار "يسطرون" للنشر والتوزيع المجموعة القصصية "طُقُوسٌ سرِّيَةٌ للعَيْش" للكاتب ناصر خليل، وهي مجموعة  تلخص قول الفيلسوف "أوشو " والمتصدر صفحات المجموعة أن" السؤال الحقيقي ليس ما إذا كان هناك حياة أخرى بعد الموت.. السؤال الحقيقي هو هل كنت على قيد الحياة قبل الموت؟"
تنتظم المجموعة في ثلاثة عشرة قصة قصيرة، أشبه بما يعرفه النقاد بـ"الديوان السردي" فكل القصص يربطها خيط خفي واحد وهو تلك الطقوس السرية التي يمارسها الإنسان المهمش المقهور ليعيش أو تلك التي يحتال بها على واقعه ليستمر في الحياة . المهمش عديم الحيلة يبتكر ويلجأ لطقوس لمواجهة ظروف يفرضها عليه قاهر أو قوة متسلطة كما في قصص " طقوس سرية للعيش " و"قدر الغرف الباردة "و" نجم يتيم في سماء سوداء " وغيرها أو قد تكون من فعل سلطة ذاتية داخلية مثل قصص " تقاعد مستحيل " و"حياة أخرى " وغيرها .
أبطال هذه القصص مهمشون، طردهم المتسلطون بجبروتهم من المتن وحصروهم في الهامش الضيق .... ماذا عن حياة هؤلاء في متاهاتهم الهامشية عذاباتهم، ألامهم، أمالهم وأحلامهم وتتقصى محاولاتهم في الاستمرار في الحياة وتتعرف على طقوسهم السرية للعيش ، حيث تنحاز قصص المجموعة بقوة إلى الإنسان البسيط المجرد غير "مؤدلج " بل قد تتمادى إلى أنسنة الأشياء كما في قصة "صلوات الانتظار.


 يتنوع الراوي في المجموعة القصصية ليمثل شرائح أكبر من المطحونين، مما يتنوع معه الخطاب السردي والذي يحمل أفكارا وموضوعات شتى تكشف عنه النصوص أمام المروي له "القارئ" دون ملل أو رتابة منفرة. يتشارك كل من الكاتب والقارئ النص ويتبادلان الأدوار ومرجعهم في ذلك النص الساكن صفحات المجموعة.


تعليقات