أمسية احتفالية بشاعرية ناهد الشبيب

  • معتز محسن
  • الأحد 17 نوفمبر 2019, 5:08 مساءً
  • 856
أمسية احتفالية بشاعرية ناهد الشبيب

أمسية احتفالية بشاعرية ناهد الشبيب

أقيمت، أمس الأول، أمسية احتفالية  بالشاعرة السورية ناهد الشبيب، بملتقى السرد العربي برئاسة الدكتور حسام عقل وأدارت الأمسية الشاعرة سماح هلال، بادئة الكلام بحوار قصير مع الشاعرة المولودة بحماة ولديها خمسة أبناء نجحوا في حياتهم العملية والدراسية وعند دخول أخر بنت للجامعة عادت مجددًا للشعر الذي إرتبطت به منذ الطفولة ، متفرغة له حتى يعطي لها على قدر ما تعطي له من قوافي منظومة بشاعرية مطلقة.


وأكدت "شبيب" بأن مصر هي حاضنة الفن والأدب وكل صاحب إبداع حقيقي مقدمة لمصر كل التحايا العطرة ثم ألقت قصيدة "ينام الحب" من ديوانها الجديد "أنا لن أحبك" ، ثم ألقت قصيدة "أنا نصف امرأة" من ديوانها الأول "نصف امرأة" مفجرة مشاعر المتلقين بالقاعة ، لصدق ما تقوله من أحشائها بشاعرية متوهجة.

وألقت بعدها قصيدة "مددت في النيل" تحية لمصر ، وقصيدة "حكاية وطن" بالمحكية "العامية" السورية ثم ختمتها بقصيدة "بين الأم والولد" معبرة عن المأساة السورية الممثلة في التهجير والتشريد منذ بداية الحرب الأهلية في العام 2011 وحتى الآن.

وأكد الدكتور حسام عقل بأن الشعر ما زال على قيد الحياة ولابد من إحتواء الشعر في ظل السرعة القوية للميديا وشبكات التواصل الاجتماعي من خلال تسخيرهما لإلقاء الضوء على القوافي عبر الإضاءة القوية لفاعلية القصيدة في التعبير عن مجريات العصر.

وقت الجلوس عند شعر ناهد الشبيب في ديوانها الجديد "أنا لن أحبك" سيجد بوضوح شديد تجسيد الأوجاع العربية ، فإنها لا تكتب إلا إذا عُبئت بالغضب المقدس ناقمة على الإنسان العربي والوضع العربي والمناخ العربي.

وأضاف "عقل" بأن ما شده لشعر الشبيب ، بصيرتها الصوفية لأن الشعر لا يولد إلا في جو الفانتازيا والجنون مع إهدائها الديوان للوطن الساكن في صدرها ، معبرة عن هذا بنكهة غسان كنفاني حيث الشعور بتآكل الوطن لحسابات مختلفة مع تحركها في مساحة العدالة الاجتماعية كعبد الوهاب البياتي الشاعر العراقي الكبير الذي تأكدت عالميته بشهادة الشاعر التركي الكبير ناظم حكمت.

وأشار إلى حالة الامتلاء في شعرها أي نظرة الإنسان للعالم من أعلى ليجد كل شئ صغيرًا مع توفر الروح الإبيقورية حيث الإلتحام بالحياة والواقع كي لا يصاب الشعر بالعاجية والنرجسية.

شارك بالأمسية عدد كبير من الشعراء والمفكرين ملقين بقصائدهم وآراءهم حول الديوان وهم : "علاء الشرقاوي ، حلمي أحمد إمام ، هبة محمود ، أماني النونو ، إبراهيم حسانين ، محمد فوزي ، ناصر رمضان ، عمرو المصري ، سماح هلال ، قمر الجاسم و ...غيرهم".

فيما قام المطرب فتحي شرف بغناء أغاني عبد الحليم حافظ  وقام علاء الشرقاوي بغناء أغاني المطرب محمد رشدي وأغانيه في جو مليئ بالمتعة والبهجة والثقافة والمعرفة.


تعليقات