وقفة مع قوله تعالى "ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين" !

  • أحمد نصار
  • الثلاثاء 10 سبتمبر 2024, 06:39 صباحا
  • 75
النجوم

النجوم

من يتأمل قلب مجرتنا إذا نظرنا من خارج الأرض، سوف نجد زينة حقيقية من النجوم حيث تظهر بألوان مختلفة بسبب درجة حرارة كل منها فالنجوم الزرقاء هي الأعلى حرارة والحمراء هي الأقل حرارة.


يقول العلماء إن الكون مليء بالبنى الكونية الضخمة التي تمتد لملايين السنوات الضوئية وما نراه في هذه الصورة التي التقطلها مرصد هابل مؤخرا لا يمثل إلا جزءا صغيرا من قلب مجرتنا ويبعد بحدود 26000 سنة ضوئية.. هذا المشهد الذي نراه اليوم قد وصفه القرآن بأسلوب رائع في قوله : تعالى: { وَ لَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَ زَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ } [الحجر: 16]. فكلمة بروجًا دقيقة علمياً لأن المجرات بالفعل تشكل أبنية كونية عملاقة.. وكلمة زَيَّنَّاها أيضا دقيقة من الناحية العلمية بسبب وجود ألوان زاهية للنجوم، وفقا لصفحة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة والنبوية .

والجدير بالذكر أن قوله عز وجل معنى البروج في قوله تعالى ( ولقد جعلنا في السماء بروجا ) هي النجوم الكبار ، مأخوذة من الظهور ، يقال : تبرجت المرأة أي : ظهرت .

وأراد بها : المنازل التي تنزلها الشمس ، والقمر ، والكواكب السيارة ، وهي اثنا عشر برجا : الحمل ، والثور ، والجوزاء ، والسرطان ، والأسد ، والسنبلة ، والميزان، والعقرب ، والقوس ، والجدي ، والدلو ، والحوت، وقيل هي قصور في السماء عليها الحرس، و "وزيناها"  أي : السماء بالشمس والقمر والنجوم ( للناظرين ) .

تعليقات