هذا خلق الله| معجزة النخاع الشوكي !

  • أحمد نصار
  • الخميس 18 يوليو 2024, 10:45 صباحا
  • 260
النخاع الشوكي

النخاع الشوكي

 قال الله تعالى في كتابه الكريم ﴿وَفِی ٱلۡأَرۡضِ ءَایَـٰت لِّلۡمُوقِنِینَ ۝٢٠ وَفِیۤ أَنفُسِكُمۡۚ أَفَلَا تُبۡصِرُونَ ۝٢١ وَفِی ٱلسَّمَاۤءِ رِزۡقُكُمۡ وَمَا تُوعَدُونَ ۝٢٢﴾ [الذاريات ٢٠-٢٢]، أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتفكر في خلق السماوات والأرض وفي جسم الإنسان ، ونحن اليوم سوف نسلط الضوؤ على أحد أهم أجهزة الاتصال في العالم والذي لا يماثله جهاز في العالم، من حيث التعقيد وجودة الخدمة كونه من صنع الله سبحانه وتعالى.

ومن جانبه قال الباحث في الإعجاز العلمي في القرآن فراس وليد، إن النخاع الشوكي، يعد جزءا مهما وحيويا من الجهاز العصبي المركزي في جسم الإنسان، والذي يحتوي على ألياف عصبية تتصل بالدماغ وتتيح التواصل بين الدماغ وباقي الجسم، كما أن الألياف العصبية في النخاع الشوكي تشمل الألياف الحسية التي تنقل المعلومات من الجسم إلى الدماغ، والألياف الحركية التي تنقل الأوامر من الدماغ إلى العضلات، حيث تنقسم الألياف العصبية في النخاع الشوكي إلى مسارات صاعدة ومسارات هابطة. المسارات الصاعدة تنقل المعلومات الحسية من الجسم إلى الدماغ، بينما المسارات الهابطة تنقل الإشارات الحركية من الدماغ إلى الجسم.

وتشمل المسارات الصاعدة ما يلي:

العمود الخلفي/الظهري (السبيل النحيف والسبيل العريض)

السبيل الشوكي الحرشفي الأمامي

السبيل الشوكي الحرشفي الجانبي

السبيل الشوكي المخيخي الأمامي

السبيل الشوكي المخيخي الخلفي

السبيل الشوكي الدمعي

السبيل الشوكي الزيتوني

السبيل الشوكي الشبكي.

وتشمل المسارات الهابطة ما يلي:

السبيل القشري الشوكي الجانبي

السبيل القشري الشوكي الأمامي

السبيل الأحمر الشوكي

السبيل الدهليزي الشوكي الجانبي

السبيل الدهليزي الشوكي الأمامي

السبيل الشبكي الشوكي.

وأضاف"وليد" أن المعجزة تكمن في  أن هذه المسارات تتكون من الألياف العصبية التي تربط بين مجموعات مختلفة من الخلايا العصبية. تتكون المسارات من الخلايا العصبية التي تتزاوج مع بعضها البعض، ويمكن تصنيف هذه الخلايا العصبية كخلايا عصبية من الدرجة الأولى، الثانية والثالثة بناءً على موقعها وترتيبها داخل المسار، لافتا إلى أن الألياف الحسية تبدأ من الخلايا العصبية من الدرجة الأولى التي تقع في الأعضاء الحسية في الجسم. تنقل هذه الخلايا المعلومات الحسية إلى النخاع الشوكي، حيث تتصل بالخلايا العصبية من الدرجة الثانية.

وتابع:  تصعد هذه الخلايا العصبية من الدرجة الثانية إلى الدماغ، حيث تتصل بالخلايا العصبية من الدرجة الثالثة في الثالاموس، وهي جزء من الدماغ. ثم تنقل الخلايا العصبية من الدرجة الثالثة المعلومات إلى القشرة الدماغية، وهي الجزء الذي يقوم بمعالجة المعلومات الحسية، وذلك الألياف العصبية في المسارات الصاعدة والهابطة مغلفة بمادة تسمى الميلين. الميلين هو نوع من الدهون التي تشكل غلافًا حول الألياف العصبية، وتساعد على تسريع نقل الإشارات الكهربائية عبر الألياف العصبية.

وختم قائلا : هل يعقل كل هذا التعقيد وهذا التنظيم وهذا الترتيب خلق عبثا عبر طفرة عشوائية ؟ ام هناك خالق عليه قدير قال تعالى : ٱقۡرَأۡ بِٱسۡمِ رَبِّكَ ٱلَّذِی خَلَقَ ۝١ خَلَقَ ٱلۡإِنسَـٰنَ مِنۡ عَلَقٍ ۝٢

تعليقات