هل هناك تعارض بين الدين والعلم؟ (فيديو)

  • جداريات Jedariiat
  • الإثنين 08 يوليو 2024, 6:47 مساءً
  • 39
الدكتور محمود الهواري

الدكتور محمود الهواري

رد الدكتور محمود الهواري، الأمين العام المساعد بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، على سؤال يطرحه البعض ويروج له أغلب الملاحدة يقول: هل هناك تعارض بين الدين والعلم؟

 وأوضح في فيديو نشره مركز "بيان" لنقد الإلحاد، على حسابه الرسمي بفيسبوك، أن البعض يحاول بجهل منه أن يصور وجود خصومة بين الدين والعلم وهذا غير صحيح على الإطلاق.

وبين أن العلم قدم مخترعات أفادت البشرية، لكنه مع ذلك لم يعطي إجابات لبعض الأسئلة المهمة، ومنها مصي الإنسان في النهاية والغاية من وجوده، وكذلك لم يفسر المشاعر الداخلية مثل الحب والنبل والشجاعة .

وشدد أن هذا يوضح أن العلم له مجاله، وهناك أشياء أخرى مجالها الدين، موضحا أن ما يعرف بـ "تخصيب اليورانيوم" هو شيء مفيد جدا يمكن أن يستخدم في تعمير الكون، أو تصنيع قنبلة تخرب أوطانا وتقضي على شعوب، وهنا السؤال: من يحكم على قيمة العلم؟ بكل تأكيد الدين.

وشدد على أن الدين أمر بالعلم والأدلة على ذلك كثيرة، ويكفي أن أول ما نزل بالقرآن أقرأ باسم ربك الذي خلق، كما خاطب القرآن المسلمين كثيرا بقوله "أفلا يتدبرون ـ أفلا يعقلون" وغير ذلك.

أيضا يقول الله "يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات"، ما يؤكد أن الدين الإسلامي يحث على العلم ويطالب الأمم أن تكون صاحبة علم وإسهام حقيقي في كل علوم الحياة . 



تعليقات