مخلوقات الله.. سمكة فوغو شديدة السُمية وأكله الشعب الياباني المضفلة!

  • جداريات Jedariiat
  • الأربعاء 03 يوليو 2024, 10:48 مساءً
  • 149
سمكة فوغو

سمكة فوغو

كشفت منصة الباحثون المسلمون، اليوم الأربعاء، عن معلومات حول  السمكة المنتفخة أو الينفوخ، وذلك ضمن حملة "مخلوقات الله".

وبينت أنها من أكثر الأسماك السامة في العالم، ويقال إن سمها أقوى 1000 مرة من سيانيد البوتاسيوم ، لكن في اليابان  يتم أكلها رسمياً وباطمئنان كامل بالمطاعم، الأمر الذي يطرح سؤلا: كيف ذلك ولماذا؟

وأشارت إلى أن السمكة تنتمي للفصيلة الينفوخية (رتبة ينفوخيات الشكل) أي التي تستطيع نفخ نفسها مثل البالون عند الخطر ويكون ذلك بابتلاع الماء أو الهواء في معدتها.

وعن السبب وراء حب اليابانيون لـ  الفوغو  Fugu ، بينت أن الشعب هناك يسمي هذا النوع من السمك المنتفخ : فوغو وفي الوقت الذي يوجد فيه قرابة 350 نوعًا من الفوغو بالعالم  يوجد حول اليابان وحدها قرابة 35 نوعًا من الفوغو ، ومن هذه الـ 35 : يأكل اليابانيون 22 نوعاً من الفوغو .

كما أن  في اليابان يتم رسمياً تأهيل مختصين لإعداد سمك الفوغو حيث أن السم الخاص به لا يزول بالتسخين أو الطرق الأخرى ولكن يجب إزالة الأعضاء التي يمكن أن تحوي السم بداخله، وهذا يستلزم طريقة معينة لإزالة جلد الفوجو أولاً ثم إزالة أعضاؤه الداخلية الحاملة للسم، وهذا ما يعني أن سم الفوغو يأتي من نوع من البكتريا بداخله تفرزه خاصة في منطقة الأمعاء - وبذلك يتم إعداده بأمان، واليابان هي الوحيدة التي يمكن أكل الفوغو فيها باطمئنان.

كما أن الشعب الياباني تربطه علاقة خاصة بالفوغو رغم سميته  إذ يعتبره عدد منهم جالباً للحظ الحسن أو مصدراً للتفاؤل وعلى هذا يسمونه (فوكو) أي الحظ  وكذلك يدخل في أمثالهم اليومية إذ يقول أحد الأمثال : يريد أكل الفوغو : لكن دون أن يفقد حياته!

ويبلغ حجم سمك الفوغو من 5 إلى 60 سم تقريباً، وهكذا يمكن تقديمه كوجبة طعام بأشكال مختلفة لكن كلما كبر حجمه : كان أفضل أطباقه هي الشرائح حيث يتم قطعه لشرائح رفيعة جداً  لدرجة أنه يمكنك رؤية زخارف الطبق من أسفلها ، ويعد وجبة مفضلة لغناه بالبروتين وقلة سعراته الحرارية  وكذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية  مثل الفيتامينات والمعادن - مما يجعله طعاما مفيدا وخفيفا، ورغم ذلك يبقى أحد أكثر الأسماك سبباً في الموت بالعالم حيث يتسبب جهل الناس بها في موتهم عند أكلها وتناولها.

تعليقات