لماذا كانت أمنية محمد على كلاي اعتناق الإسلام وهو في سن العاشرة؟ 

  • أحمد نصار
  • الأربعاء 26 يونيو 2024, 5:11 مساءً
  • 103
محمد علي كلاى

محمد علي كلاى

في مثل هذا اليوم أعلن أسطورة الملاكمة، العالمي محمد علي كلاي،عن اعتزاله الملاكمة من العام  ١٩٧٩. في مسيرة مشرفة غير مسبوقة  والتي استمرت 21 عاما خاض 61 نزالا وخرج منتصرا بـ37 منها بالضربة القاضية

وفقا  لتاريخه الطويل ذاق محمد علي كلاي مرارة الهزيمة 5 مرات فقط. مع ذلك، المرارة الحقيقية التي ناضل من أجلها طيلة حياته كانت العنصرية المقيتة والظلم وعدم المساواة التي عانى منها أبناء جلدته، الأمريكيون من أصول إفريقية.

محمد علي لم يكن ملاكما محترفا فقط، كان إنسانا كبيرا، وصاحب مثل ومبادئ سامية حقيقية تساوي بين الجميع ولا تتلون مع الظروف. كان ناقدا صارما لا يهادن حتى مع نفسه، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي مقابلة بعد أدائه فريضة الحج في عام 1972، تحدث كلاي عن انطباعاته قائلا: "كانت توجد في حياتي لحظات رائعة. لكن الشعور الذي أحسست به حين وقفت على جبل عرفات أثناء الحج، كان لا يضاهى أي إحساس اخر، حيث كنت محاطا بجو روحي لا يوصف في هذا المكان المقدس، حيث تعالت أصوات أكثر من مليون ونصف المليون مسلم إلى الله، متوسلين إليه أن يغفر خطاياهم ويمنحهم بركته واصفا إياها  بالحظة المثيرة والمدهشة للغاية، مشاهدة كيف ابتهل أناس من مختلف الألوان والجنسيات والملوك ورؤساء الدول ومن عامة الناس، وكلهم يرتدون قطعتين من القماش الأبيض البسيط، إلى الله، تاركين أي شعور بالفخر أو التفوق. كان مظهرا عمليا لمفهوم المساواة في الإسلام".

وسلط وسائل الإعلام الأمريكية والعالمية الأضواء  بشكل خاص على محمد علي كلاي في عام 1967، حين رفض التجنيد في القوات المسلحة الأمريكية أثناء حرب فيتنام، لأن تلك الحرب الظالمة تتعارض مع مبادئ دينه. أدين كلاي بالتهرب من الجندية، وحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات، وغرامة قدرها 10000 دولار، كما جرد من لقب بطل العالم في الوزن الثقيل، ومنع من مزاولة الملاكمة لمدة 3 سنوات. حينها بقي صامدا على موقفه وتمكن من تفادي السجن، ثم عاد إلى حلبات الملاكمة في عام 1970.

وتحدث كلاي عن أبرز امنياته التي لم يحققها، أكد على أنها تأخر اعتناقه الإسلام، فقد اعتنق وهو في سن ٢٢وكان بتمنى لو اعتنقه في عمر العاشرة ، حتى عاش في هدوء وسكينة أكثر في حياته واصفا الإسلام بجنة الدنيا. 


تعليقات