أفلا تبصرون.. ماذا تعرف عن "عين الصحراء" في موريتانيا؟

  • جداريات Jedariiat
  • السبت 27 أبريل 2024, 7:34 مساءً
  • 32
عين الصحراء

عين الصحراء

نشرت منصة الباحثون المسلمون، اليوم، تقريرا حول "عين الصحراء" أو "قبة الريشات" في موريتانيا، والتي يطلق عليها أيضا "عين أفريقيا" لإمكانية رؤيتها من الفضاء بقطر 38 كم.

 

وبينت المنصة أن من أسمائها أيضا (تكوين الريشات) Richat Structure أو حفرة الريشات أو قلب الريشات، وهي معلم جيولوجي دائري بارز في هضبة آدرار بالصحراء الكبرى غرب أفريقيا - تقع شمال شرق مدينة وادان الأثرية.

 

وأوضح أن السكان المحليين منذ قديم الزمن - لكنها بدأت تحوز شهرة عالمية عندما رآها الباحث الفرنسي تيودور مونو في ثلاثينيات القرن الماضي - فمنذ ذلك الحين والبعثات الجيولوجية تتوالى على المنطقة .

وينقسم الجدل العلمي حول ماهية (عين الصحراء) - فبعض العلماء يفسرها على أنها حفرة ناتجة عن نيزك ضرب تلك المنطقة منذ ملايين السنين - والبعض الآخر يقول إنه بركان خامد قديم.

بينما يعتبر  التفسير الأقرب للقبول، ما نشر في 2008 عن غويلايوم ماتون Guillaume Matton من جامعة كيبيك Quebec الكندية نتيجة دراسته لـ (عين الصحراء) في رسالته للدكتوراة بعنوان  The Cretaceous Richat Complex (Mauritania); a peri-Atlantic alkaline حيث أخذ أكثر من 100 عينة صخرية استنتج منها أنها قبة قد حصلت نتيجة صهارة بركانية عظيمة استقرت قبل 90 مليون سنة : مما رفع الصخور التي فوقها - وأن الصخور النارية الموجودة فيها حاليا مثل: كاربوناتايت، كابرو وكيمبرلايت على هيئة dyke وPatch تشهد على هذا التفسير.

ويعتبر بالفعل هو أقرب التفسيرات لشكل وتضاريس (عين الريشات) : خاصة أنه على بعد 20 كم منها غربا توجد قبة اصغر حجما بنفس الشكل تسمى Semsiyat Dome بقطر يصل إلى 4 كم تقريبا فسبحان الله العظيم! 


تعليقات