عبد الله السويدي: انتظام الكون أكبر دليل على وحدانية الخالق (فيديو)

  • جداريات Jedariiat
  • الجمعة 19 أبريل 2024, 8:27 مساءً
  • 69
عبد الله السويدي

عبد الله السويدي

قال الدكتور عبد الله السويدي، الباحث في ملف الإلحاد، إن الإنسان مفطور على الإيمان بخالق واحد، لكنه قد ينحرف بسبب بعض العوامل الخارجية التي تحدثها البيئة التي يعيش فيها. 

وشدد في فيديو نشرته منصة "يقين لنقد الإلحاد" أن هناك أدلة كثير تثبت ذلك، ومنها دليل "الانتظام" فالكون وكل ما فيه يتبع قوانين فيزيائية للغاية، وهو وحده الخالق المصور المتصرف في خلقه بقدرته ومشيئته وكل شيء مسخر لهذا الخالق، مشيرا في هذا الصدد إلى قول الحق تبارك وتعالى: "وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ".

وشدد على أنه لو كان هناك عدد من الالهة لكان هناك عدم انتظام وفوضى، والله يقول: "ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله إذا لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض".

واختتم بالإشارة إلى ما قاله بن كثير:  لو قدر تعدد الآلهة لانفرد كل منهم بما خلق فما كان ينتظم الوجود، والمشاهد أن الوجود منتظم متسق كل من العالم العلوي والسفلي، مرتبط بعضه ببعض في غاية الكمال: مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ{الملك: 3} 



 

تعليقات