مخلوقات الله.. قدرات خارقة لـ "البلشون" تحتاج إلى التدبر

  • جداريات Jedariiat
  • الجمعة 19 أبريل 2024, 8:00 مساءً
  • 38

كشفت منصة "الباحثون المسلمون"، في تقرير  اليوم، ضمن حملة "مخلوقات الله" عن طائر الحزين (أو مالك الحزين) أو البلشون، والذي يتميز بـ 64 نوعا (منها أبو قردان صديق الفلاح)!

وتتميز معظم أنواعه بطول الرقبة والساقين والمنقار الحاد، والقليل منها قصير الرقبة أو يبقيها مثنية ويفردها عند الصيد، يعيش دوما قرب المياه العذبة والضحلة والمستنقعات وسواحلها.

وتنتشر أنواعه المختلفة الأحجام والأنواع في كل القارات ما عدا القارة الجنوبية المتجمدة، وغذاؤه الأساسي الأسماك والديدان والحشرات والضفادع وقد يتغذى على القشريات مثل البلشون الأعرج وكان انتشر منذ سنوات مقطع لطائر صغير قصير الرقبة وهو يضع طعما في الماء ثم يصطاد السمك الذي يأتيه  هذا هو البلشون الأخضر .

وقد يقف أحيانا لوقت طويل في الماء انتظارا للفريسة، وقد يلجأ أيضا إلى رمي طعم : ثم التربص والانتظار، ويساعده ظل جسمه على الماء للرؤية الجيدة والهجوم، وفي لحظة سريعة يطعن بمنقاره السمكة أو يلتقطها.

قد تطير بعض أنواعه مهاجرة لمسافات كبيرة - من أغربها  هجرة البلشون الأبيض الثلجي الأمريكي 11 ألف كم ؛ ليقضي الشتاء في جزر نهر النيل بمصر بمنطقة المعادي ، وهو ما تم رصده وتصويره والنشر عنه أواخر عام 2021   مما يعني طيرانه لمدة لا تقل عن أسبوع .

وترجع تسمية طائر الحزين (أو مالك الحزين) غالبا إلى  ارتباطه بمنطقة المياه العذبة الخاصة به حتى وهي تجف مثل بعض البحيرات والمستنقعات المغلقة التي لا تتجدد فحتى بعد جفافها يبقى حولها مطأطئ الرأس فيبدو كالحزين كما أنه يبدو كملك لها لطول بقائه فيها أو جوارها بعد جفافها فقد يصل عمره معها إلى 15 سنة كاملة وربما يصل إلى 25 سنة في المحميات الطبيعية أو الأسر.

وتعد بعض أنواعه مقياسا لنظافة البيئة مثل أبو قردان، لدرجة أن بعض الهيئات البيئية تتخذه شعارا لها .

والجدير بالذكر أن المتوسط العام لوزن الأنواع الصغيرة من مالك الحزين  هو 2 كجم - وقد تصل الأحجام الضخمة منه إلى 5 كجم، ومن أضخم أنواع البلشون البلشون الجبار أو الجالوت Goliath heron نسبة للعملاق جالوت الذي قاتله داود عليه السلام ويتراوح طوله من 120 إلى 153 سم والمسافة بين جناحيه من 185 إلى 230 سم.

أيضا البلشون الأزرق العظيم Great blue heronمعظم أنواعه لونها أبيض لذلك يسمى أيضا بالأبيض وهو أكبر البلشونات في أمريكا الشمالية قد يصل طوله إلى 137 سم والمسافة بين جناحيه إلى 201 سم، وهناك أنواع غاية في الجمال وإبداع الألوان لمالك الحزين حتى بيضاته قد تكون بالألوان (قد تصل إلى 5 بيضات).



تعليقات