رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

هيثم طلعت محذرا من «الأريكية»: مستحيل فهم القرآن الكريم إلا بالسنة (فيديو)

  • جداريات Jedariiat
  • الإثنين 15 أبريل 2024, 10:42 صباحا
  • 57
هيثم طلعت ـ الباحث في ملف الإلحاد

هيثم طلعت ـ الباحث في ملف الإلحاد

حذر الدكتور هيثم طلعت، الباحث في ملف الإلحاد من خطورة "الأريكية" على المجتمع والدين، وهم الناس الذين يدعون إلى ترك السنة والابتعاد عنها والاكتفاء بالقرآن، مشيرا إلى أن خطوتهم التالية تكون البعد بالكلبة عن القرآن والدين، ولافتا إلى تحذير النبي من هؤلاء الفئة في حديثه صلى الله عليه وسلم: "ألَا هلْ عسى رجلٌ يبلغُه الحديثَ عنِّي وهوَ متكئٌ على أريكتِهِ ، فيقولُ : بيننا وبينكم كتابُ اللهِ ، فما وجدنَا فيهِ حلالًا استحللنَاهُ ، وما وجدنا فيهِ حرامًا حرمناهُ ، وإنْ ما حرَّمَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ كمَّا حرَّمَ اللهُ".

وشدد في حلقة جديدة نشرها عبر حسابه الرسمي في فيس بوك، على أن القرآن والسنة وحي إلهي وتشريع إلهي، وأن السنة هي المصدر الثاني للتشريع، بينما يرى  دعاة الهرمنيوطيقا أن القرآن فقط هو الذي يجب الاعتماد عليه في كل شي! وهذا في ظاهرهم فقط.

وأكد أن أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم تعصم عن أي فهم خاطئ لكتاب الله وهي ضرورة لتطبيق القرآن، مشيرا إلى أنها هي من بينت  أركان الصلاة ومواعيدها  وواجباتها عدد الركعات ولولا السنة لما وصلنا إلى ذلك، ونفس الأمر ينطبق على الزكاة وكيفيتها، والحج وأركانه وأحكامه، فمن المستحيل تطبيق القرآن إلا بالسنة.

وذكر الباحث في ملف الإلحاد أن الأريكية يريدون أن تكون الصلاة عبارة عن القول "أنا بحبك يا رب" وفقط! وأن يفهم كل واحد القرآن الكريم كما يهواه عقله وفقط.



 

تعليقات