رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

هل الإسلام انتشر بالسيف؟.. عمرو حسن يرد بالتفصيل (فيديو)

  • جداريات Jedariiat
  • الإثنين 08 أبريل 2024, 11:45 مساءً
  • 57
عمرو حسن

عمرو حسن

قال عمرو حسن، الباحث في القضايا الفكرية، إن دين الإسلام فيه محبة ومسامحة، مشيرا إلى أنه لا صحة لنشر الإسلام بحد السيف.

وذكر أن حديث "أمرت أن أقاتل الناس" يفهمه الناس بشكل خاطئ وهنا المشكلة.

وبين أنهى آن الأوان للناس أن تعرف كيف استخدم الإسلام القوة؟ فمنذ 1400 سنة كان طلب النبي "خلوا بيني وبين الناس" فحاولوا قتله وروعوا أصحابه وقتلوهم وكان النبي مستضعفا، مشيرا إلى أن الحق لو بدون قوة لن ينتشر وسيحاصر ولن يصل إلى الناس، والنبي الوحيد الذي استخدم القوة صح.

وذكر أنه يجب أن ننظر إلى جيوش العالم اليوم تتباهي بتسليحها وكل الاتفاقات الدولية تقول لو أخذت أي شيء من عدوك لا مشكلة، ونرى جيوش العالم تستخدم القوة بشكل خاطئ مثلنا تفعل إسرائيل في فلسطين، وأمريكا في العراق والدول الأخرى.

وشدد على أن النبي صلى الله عليه وسلم استخدم القوة بالطريقة الأمثل، مردفا أن "السيف يفتح بلد لكن لا يفتح قلبا.. مفيش إنسان يقدر يقنعك بفكر بالقوة والغزاة دخلوا بلادنا مثلما خرجوا ولم يقتنع أحد بأفكارهم، لأنها فكرة تستخدم القوة فقط، لكن  الإسلام حمى الحق بالقوة، فالسيف كان وسيلة إيصال لا إجبار".

وأردف: "كيف يجبرهم والله قال وإن أحد من المشركين استجارك فأجره وأن الإيمان والكفر راجع لقرارك أنت ولو أجبرتك فأنا محاسب".

وشدد الباحث في القضايا الفكرية على أن موقف النبي مع مشركي مكة ينسف كل هذه الافتراءات عندما دخلها ب 10 آلاف سيف بـ 10 آلاف صحابي، النبي قال للمشركين اذهبوا فأنتم الطلقاء!

 


تعليقات