الإنفاق بلا خوف الهدف الأسمى لسورة الحديد !

  • أحمد نصار
  • الأربعاء 27 مارس 2024, 6:05 مساءً
  • 54
سورة الحديد

سورة الحديد

قال الدكتور محمود درويش، إن معظم آيات سورة الحديد، تسلط الضوء على محورين رئيسيين، هما، الإنفاق في سبيل الله ، من دون تحديد نوع منه ، فقد يتحقق بالإنفاق من النفس أو من المال أو من أي شيء آخر . و يحرضنا الذكر الحكيم على ذلك من خلال منهج واقعي و نافذ هو أن الله هو المالك الحق لكل شيء ، و له الولاية التامة خلقا و قدرة و علما و تدبيرا ، و انه الذي يحيي و يميت وإليه ترجع الأمور ، أما نحن فلسنا سوى مستخلفين من قبله فيما ملكنا ، فلا ينبغي أن نرفض أمره بالإنفاق ، إذ انه هو المالك الحق و الإنفاق هو الشاهد الصادق على التزام الإنسان بالميثاق ، ذلك الميثاق الذي أخذه الله عليه في عالم الذر.

وأكمل :  لماذا يبخل الإنسان بالمال و هو لا يبقى له ؟ ! فأما يرحل عنه أو ينتقل إلى غيره . بلى ، قد يستخلف فيه برهة من الزمن ، و لكنه يموت عنه كل أهله ليعود إليه تعالى، ثم أن الإنفاق لا يزيد الله شيئا و هو الغني الحميد ، إنما النفع و الضرر يعودان على الإنسان نفسه ، فهو أن أنفق نمى ماله ، و بنى مجتمعه ، و صار إلى ثواب الله و رضوانه ، أما إذا بخل فلن يحصد إلا التلف ، و التخلف في الدنيا ، و ألوان العذاب في الآخرة.

وختم قائلا: إن سورة الحديد تعالج أيضا قضايا تتصل بالإنفاق، فيما يعرف بالعدالة الاجتماعية كهدف تنزلت له جميع رسالات الله ، و سعى من اجله كل الأنبياء.

تعليقات