أفلا تبصرون .. البذور التي يجمعها النمل لماذا لا تنبت؟

  • أحمد نصار
  • الأربعاء 27 مارس 2024, 5:56 مساءً
  • 161
النمل

النمل

قالت الباحثة الإسلامية لمياء لغماتي، إن النمل قد ظهر على الأرض من حوالي  120 مليون سنة و قد حظى بمكانة مهمة في مملكة الحشرات والتي وصلت إلى الكمال الاجتماعي ، منوهة إلى أن هذه مجتمعات منظمة للغاية حيث يتم فيها تقسيم العمل إلى أقصى الحدود. الملكات فقط هي الخصبة ، في حين أن العمال عقيمين يهتمون فقط بتطوير المجتمع و الدفاع عنه وكذلك الاعتناء باليرقات.

 وتابعت أن تنوع وتقاسم الأدوار في عالم النمل، يتطلب تعاون مدهش ودقيق جدا، بين جميع أفراد مجتمع النمل الرائع حيث يتم هذا التواصل بشكل غريب و دقيق خصوصا في عالمهم حيث يسود الصمت على الضوضاء ، هذا التواصل يتم عبر حاسة الشم الجد متطورة لديهم حيث تبعت الرسائل عبر تفاعلات كيميائية تتم هذه العملية المعقدة عبر  الفيرومونات ، كونها مزيج من الجزيئات ذات الرائحة ، لتعبر عن أكثر الأنشطة المنسقة تنوعًا على سبيل المثال البحث عن الطعام و تنبيه البقية بوجوده، وأيضا يساعد في رعاية الصغار و التعرف على بعضهم البعض  

  وأكملت: أنه أيضا قد حظى النمل بمكانة كبيرة في الإسلام حيث خصصت سورة من القرآن الكريم باسم النمل و هذا يدل على عظمة الخالق في أصغر خلقه و كيف استطاعت نملة صغيرة تحذير أقرانها و كيف وهب الله لسليمان سماع صوتها وفهمها و شكر الله على نعمه المتعددة حيث قال تعالى “حتى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ” .

وأوضحت أمر مدهشا تمثل في أن النمل يأكل  كل شئ يقع في طريقه حيث لاحظ العلماء في البرية أن النمل يتغذى على بعضه البعض حيث يأكل الصغير الكبير كما هو الحال بالنسبة للمن.يأكل النمل أيضا الحشرات واللافقاريات الصغيرة الميتة أو الحية ، بالإضافة إلى عصائر النباتات والفواكه المختلفة، لافتة في الوقت نفسه إلى تأكل بيض الحشرات و أحيانا صغارها ، عندما يستقر النمل في بيوت البشر، يضيف مجموعة من الأطعمة الحلوة واللحوم وأغذية الحيوانات الأليفة والدهون إلى قائمة طعامهم. يمكنهم أكل أي شيء يأكله البشر تقريبًا. كما يصطادون الحشرات الصغيرة التي استقرت في المنازل.

  وأشارت إلى أنه في البرية، عندما تقوم ملكة جديدة بتأسيس مستعمرة، تقوم بإطعام اليرقات الأولى باستخدام بيض صالح للأكل، والذي يحتوي على مواد مغذية فقط. تضطر الملكة نفسها في بعض الأحيان إلى أكل بيضها من أجل البقاء حتى يستطيع العمال تولي أمر الطعام و إحضاره. و في حالة حدوث ضغوط شديدة على المستعمرة ، يمكن أن تلجأ الملكة إلى أكل بني جنسها لضمان بقائها وبقاء المستعمرة، حيث يوجد في مستعمرة النمل عاملات مهمتهم الأساسية هي التوريد و التزويد بالطعام حيث تملك هذه النملات أكبر معدة تسمى «مجتمعية” حيث تحفظ من خلالها الطعام الذي تأكله في شكل سائل. مرة أخرى في العش ، حيث تشارك هذا الطعام مع الملكة واليرقات والعمال الآخرين. بالإضافة إلى المعدة الكبيرة ، فإن هذه النمل لديها محصول ، أو معدة “فردية”. عندما تحتاج النملة نفسها إلى الطعام، يتم نقل جزء من الطعام في المعدة الكبيرة إلى المعدة الصغيرة، ثم هضمه.بينما تتلقى اليرقات الموجهة إلى الملكات طعامًا أكثر من غيرها

                                           "تقسيم النملة حبة القمح"

ولفتت إلى أن الاكتشافات البيولوجية الحديثة اكتشفت أن النمل يهم إلى خزن البذور قصد تناولها فيما بعد، ويخفونها تحت الأرض ، بحيث لا تنبت هذه البذور على الرغم من اتصالها المباشر بالأرض مع جميع الظروف المواتية لذلك ، يقوم النمل بكسرها إلى نصفين ؛  حيث أثبت العلماء أنه إذا تم قطع الحبوب إلى النصف ، لن تنمو البذور هذه البذور مرة أخرى، بينما اكتشف الباحثون أن بذور الكزبرة تستمر في النمو بعد تقسيمها إلى قسمين بينما إذا تم تقسيمها إلى أربعة فيستحيل نموها من جديد. ومن عجائب النمل أنه عرف هذه التفاصيل العجيبة و علم كيف يخزن طعامه بطريقة مثالية دون أن يتلف فسبحان من أوحى لها وعلمها .

 

تعليقات