رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

أفلا تبصرون.. تقنيات مذهلة في جسم النحلة

  • أحمد نصار
  • الأحد 17 مارس 2024, 5:53 مساءً
  • 56
النحلة

النحلة

 قال الباحث في الإعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية، فراس وليد، إن النحلة تعد من عجائب الخالق العظيم في كونه، لافتا إلى أنها تتمتع بتقنيات مذهلة، مشيرا إلى أن الرفرفة العالية السرعة حيث ترفرف أجنحة النحلة بسرعةٍ تصل إلى 200 مرةٍ في الثانية، مما يخلق دواماتٍ هوائية تُساعد على رفع جسمها.

وتابع: الدوران الديناميكي للجناح: تُغيّر النحلة زاوية أجنحتها بسرعةٍ عالية خلال الرفرفة، مما يُتيح لها التحكم الدقيق في الطيران والمناورة، فضلا عن استغلال الهواء، تُستخدم الدوامات الهوائية التي تخلقها النحلة لتعزيز قوة الرفع، مما يُتيح لها تنفيذ حركات طيرانٍ معقدة.

وأوضح: أن هذه التقنيات جعلت المهندسين يستلهمون تقنيات طيران النحلة في تصميم الطائرات بدون طيار (Drones) لتحسين كفاءتها وقدرتها على المناورة، مما يُؤكّد على الإعجاز في خلق الله وإمكانية استخدام هذه الأسرار في تقدم العلم البشري. متسائلا كيف يمكن لمخلوقٍ صغيرٍ مثل النحلة أن يتحدى قوانين الطيران المعروفة بكفاءةٍ عالية، إن لم يكن ذلك دليلاً على الخلق الإلهي؟ أليس في قدرة النحلة على التحليق والإنتاج دليلٌ على وجود نظامٍ معقدٍ ومصممٍ بدقةٍ يتجاوز الصدفة والعشوائية؟ كيف يمكن للتقليد البشري لطرق طيران النحلة في التكنولوجيا أن يكون شاهدًا على الإبداع الإلهي المحيط بنا؟

وختم قائلا: سيظل طيران النحلة أحد الأمثلة البارزة على الإعجاز الإلهي في الخلق، مقدمًا لنا دروسًا في الإبداع والتكامل، وإن فهمنا لهذه الظواهر لا يُعزّز إيماننا بالخالق فحسب، بل يُوجّهنا أيضًا نحو استكشاف وابتكاراتٍ جديدة مستوحاةٍ من الطبيعة.

 

 

تعليقات