إلى أي مدى يمكن أن نثق في نظريات العلم التجريبي؟.. هشام عزمي يرد

  • جداريات Jedariiat
  • الأحد 03 مارس 2024, 7:37 مساءً
  • 70
نظريات العلم التجريبي

نظريات العلم التجريبي

 قال الدكتور هشام عزمي، الباحث في ملف الإلحاد، إن أنصار العلموية والطبيعانية المنهجية -Methodo logical Naturalism يتعللون بأن منهجهم مثمر fruitful في إنتاج المعرفة العلمية والإجابة على الأسئلة والتحديات المعرفية  .

 وأوضح في كتاب "زخارف وكواشف" أن الواقع أنَّه في أبواب عديدة من أبواب العلم يقف العلمويون موقف العاجزين عن تقديم أي تفسير مادي مستقيم ! ومن أبرز هذه الأبواب نشأة الحياة على كوكب الأرض فإنَّ العلماء ما زالوا خالي الوفاض من أي تفسير مادي مقبول.

 

وأشار إلى أن العالم الملحد جيري كوين Jerry Coyne أستاذ البيولوجيا في جامعة هارفارد، اعترف في لحظة صدق مع النفس في أحد حواراته عندما سأله أحدهم عن كيفية نشأة الحياة، أجاب بأن  هذا من الأسئلة التي لا نفهمها؛ لأنَّه الصعب جدًّا دراسة أصل الحياة، لأنَّنا لم نكن هناك عندما ظهرت الحياة.

 

 

 

ولفت إلى قول الدكتور مايكل دنتون في حديثه عن الأحداث الفريدة مثل أصل الحياة وأصل الذكاء وغيرهما : والأحداث الفريدة لا تتكرر، ولا يمكن أن تخضع لأي نوع من الاستقصاءات التجريبية. إن أحدائًا كهذه بغضّ النظر إن كانت هي أصل الكون أو أصل الحياة، قد تكون موضع تخمينات أكثر روعةً وإثارة للجدل، لكن لا يمكن إخضاع أسبابها للتحقق العلمي".

وبين أن سبب هذا الأمر هو أنَّنا كبشر لم نشهد كونًا يُخلق من قبل لنعرف آلية وكيفية نشأة كوننا هذا، وكذلك لم نشهد خلق الإنسان الأول، أو خلقَ أي نوع من أنواع الكائنات الحية حتى نعرف آلية وكيفية نشأة الأنواع، فبأي عقل يسوغ لنا أن نتخذ من المسلك الاستقرائي طريقا لمعرفة كيفية وقوع هذه الأحداث التي نعلم لا يصح قياسها على شيء مما يدخل في نطاق تجربتنا البشرية ؟

وشدد على أن الوحي جاء بهذه القاعدة المنهجية في قوله تعالى: ﴿ مَا أَشْهَدتُّهُمْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَخِذَ الْمُضِلَّينَ عَضُدَا ﴾ [الكهف: ٥١].


تعليقات