كيف أثبت أن المادة غير أزلية وأن المادة ليست هي الخالقة حتة وإن كانت أزلية؟

  • جداريات Jedariiat
  • الثلاثاء 13 فبراير 2024, 2:08 مساءً
  • 143

رد الباحث في ملف الإلحاد، الدكتور محمد سيد صالح، على سؤال إحدى المتابعات على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يقول: كيف أثبت أن المادة غير أزلية وأن المادة ليست هي الخالقة حتة وإن كانت أزلية؟

وقال "صالح" حينما يأتيني هذا السؤال أخبر سائله أن الإجابة ضمن سؤاله في كلمة "المادة" حيث  يجب علينا ابتداءًا أن نتعرف على مفهوم المادة.

وذكر أن المادة هي شئ له خصائص محدودة تخضع للقياس وللتجربة، فالمادة شيء له طول وعرض وارتفاع أي أنها كتلة خاضعة للقياس، وبمعنى أبسط هي شيء يمكننا إدراكه، ومادامت المادة محدودة الخصائص ويمكننا إدراكها إذن هي فقيرة وتعتمد في وجودها على غيرها.

وبين أنه لو قال قائل أن هذه المادة وُجدت من مادة أكبر منها سنحيل نفس المفهوم على ما هو أكبر منها، وسنجد المادة الأكبر منها أيضًا لها نفس الخصائص أي محدودة ونستطيع إدراكها، وهكذا، فكل مادة محدودة بخصائص تعتمد وتفتقر على ما هو أكبر منها حتى يصل بنا الحال إلى شيء غير مادي لا يُدرك بحواسنا المادية ولا يخضع للقياس والتجربة ولا يفتقر لما أكبر منه ولا يعتمد على غيره بل هو القائم بذاته (القيوم) وحتمًا هذا الشئ بهذه الصفات يخرج من كونه مادة.

وتابع: إذن المادة يستحيل أن تكون أزلية وإن كانت فلابد أن تكون اعتمدت على شيء غيرها ليس بمادي ليكسبها هذه الخصائص وهو (الله جل في علاه) المتصف بالقدرة المطلقة والإرادة والعلم المطلق الأول الذي ليس كمثله شيء.

تعليقات