معرض الكتاب.. تبصير يشارك بـ "مسألة حدوث العالم بين ابن تيمية والفلاسفة والإلحاد المعاصر"

  • جداريات Jedariiat
  • الجمعة 02 فبراير 2024, 1:50 مساءً
  • 254

يشارك مركز تبصير في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بإصدار "مسألة حدوث العالم بين ابن تيمية والفلاسفة والإلحاد المعاصر"، وفيه شرح مفصل لكتاب "مسألة حدوث العالم لابن تيمية " ويليه رسالة "حوادث لا أول لها" لتلميذه ابن قاضي الجبل، تنشر لأول مرة.

والكتاب من تأليف  أحمد عصام النجار، ويخرج في مجلدين قرابة 1000 صفحة، من صالة 1 جناح  B42.

وجاء في مقدمة الكتاب:  إنَّ المُطَّلِعَ على التُّراثِ العَقَديِّ والكلاميِّ عند أئمة المسلمين يعلمُ بما لا يَدَعُ مجالًا للشكِّ: أنَّ شُبهاتِ الدَّهْرِيَّة المعاصرة في غاية السَّطحية والضَّحالة بالنسبة إلى هذا التراث الضخم.

ومِمَّا تناوله هذا التراثُ: مسألة حدوث العالَم، وهل يتوقف العلمُ بالله تعالى عليها أم لا؟ وهل لا بد مِن حدوث العالَم لا من مادة حتى يَصِحَّ الاستدلالُ على الله تعالى؟ وما الدليلُ على حدوث العالَم؟

وقبل ذلك ناقشوا مفهوم لفظة (العالَم)، وهل مِصداقها يَنحصر في الأجسام فقط أم لا؟ وهل حدوث العالَم بالذَّات فقط، أم بالذَّات والزَّمان؟

فَنَشَبَتْ على إِثْرِ ذلك معاركُ فِكريةٌ ضخمةٌ بين الأشاعرة والفلاسفة من القائلين بقِدَمِ العالَم زمانًا وحدوثه ذاتًا؛ فجاء شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةَ رحمه الله، فحَرَّرَ المذاهبَ المُتناحرةَ وفَنَّدَها، ونَقَدَ ما احتوته من مقدمات خاطئة، ثم حَقَّقَ المذهبَ الحقَّ اللازم لأهل السُّنَّة والحديث، وذكر خلاصة ذلك في رسالته النفيسة «مسألة حدوث العالَم»، والتي يتم شرحها بالتفصيل في هذا الكتاب.

تعليقات