لماذا يعد "شهاب الدين أحمد بن ماجـــد" من عباقرة الحضارة الإسلامية؟!

  • أحمد نصار
  • السبت 20 يناير 2024, 06:53 صباحا
  • 88
ابن ماجد

ابن ماجد

يعد شهاب الدين أحمد بن ماجـــد محمد السعدي الجدي الذي لقب ابن ماجد.( 1418-1500م ) من عباقرة الحضارة الإسلامية .

تضاربت الأقوال حول مكان ولادته؛ فمنهم من قال إنّه ولد في (جلفار) وهي نفسها رأس الخيمة في الوقت الحالي، وآخرون قالوا إنّه ولد في نجد وهو الرّأي الأرجح. يعدّ ابن ماجد من عباقرة الحضارة الإسلاميّة. لُقّب بأسد البحار. بدأ ابن ماجد أولى رحلاته البحريّة مع والده بعد أن أتمّ العاشرة من عمره. قام بقيادة أوّل رحلاته تحت إشراف والده وهو في سنّ السّابعة عشرة من عمره. تعلّم ابن ماجد العديد من العلوم: كالرّياضيات، والفلك، والتّاريخ، والجغرافيا، والأدب. ألّف الكثير من الكتب في قواعد علم البحار؛ حيث زادت عن ثلاثين كتاباً، حسب صفحة العلم يؤكد الدين.

 كما حرص العديد من المستشرقين الغربيين، على دراسة مؤلّفات ابن ماجد، وأعماله المختلفة ويعد ابن ماجد من أفضل الرّبابين "رؤساء الملاحة" الموجودين في المحيط الهندي والبحر الأحمر وبحر الصين حيث قام باختراع البوصلة البحريّة الّتي قام بتقسيمها إلى اثنتين وعشرين درجة، وما زالت هذه البوصلة تُستعمل حتّى وقتنا الحاضر، وقد ساهم ابن ماجد في إرشاد قائد الأسطول البرتغالي (فاسكو دا غاما) خلال الرّحلة الّتي قام بها إلى مدينة كلكتا الهنديّة؛ حيث بدأت الرّحلة من مدينة ماليندي الواقعة على السواحل الإفريقيّة الشرقيّة عام 1498م؛ لذا فهو يعدّ أجدر شخصٍ لينال لقب مكتشف طريق الهند.

وقد نجح ابن ماجد في ابتكار العديد من الأدوات كالأسطُرلاب والمزونة، والبوصلة البحريّة، جمع بين الإبرة المغناطيسيّة ووردة الرّياح من خلال ابتكاره لآلة جديدة استخدمها في تحديد مقدار المسافة الّتي تقطعها السّفينة بين درجتين، وكذلك خطّ العرض، وزاوية السّير من مؤلّفات ابن ماجد كتاب (الفوائد في أصول علم البحر والقواعد) تحدّث فيه عن تاريخ الملاحة البحريّة وكتاب (تحفة الفحول في تمهيد الأصول) (المنهاج الفاخر في علم البحر الزّاخر) وغيرها الكثير.    

 

تعليقات