"سورة وصورة".. كتاب جديد يساعد الأطفال في حفظ وفهم القرآن

  • جداريات Jedariiat
  • الثلاثاء 16 يناير 2024, 9:01 مساءً
  • 142

تشارك "دار المعالي" في معرض القاهرة الدولي للكتاب بإصدار جديد، يحمل اسم "سورة وصورة.. تيسير حفظ القرآن للأطفال"، من تأليف سمية مصطفى دياب.

وجاء في مقدمة الكتاب: حفظ القرآن من أجل وأعظم النعم التي يُنعم الله بها على عبده، فحافظ القرآن من أهل الله وخاصته وما أجمله من شرف، وعليه كان لابد لنا أن نجعل أطفالنا يقرأون كتاب الله ويحفظونه في صدورهم من طفولتهم فهو كلام ربِ العالمين

وتابعت: لكن البعض منا قد يجد صعوبةً في تحفيظ القرآن لأبنائه نظراً لصعوبة بعض الكلمات عليهم خاصةً في هذه المرحلة، ولذلك استعنتُ بالله وأعددتُ هذا الكتاب بهذه الطريقة المصورة البسيطة مع تجنب أي تفاصيل غير ضرورية.

وبينت أن الكتاب هو وسيلة مساعدة للأطفال لتيسير حفظ بعض قصار السور من جزء عم بسهولة بإذن الله، وذلك عن طريق ربط الآية بالصورة التي أمامها مع استخدام بعض الخرائط الذهنية إن سمح الأمر، مما يساعد الطفل على حفظ السورة وترسيخها في العقل في وقت قصير بإذن الله.

وأردفت: قد أنعم الله على الإنسان بنعمة البصر، وهي تعتبر بابًا من أبواب التعلم، والرسوم التوضيحية والألوان لها دور مهم في تنمية بعض مهارات الإدراك البصري عند الطفل، فمرحلة الطفولة -خاصة الطفولة المبكرة والمتوسطة - تعتبر مرحلة تربوية هامة وحاسمة في إعداد وتشكيل الشخصية السوية للطفل، وكلما كانت البيئة من حوله خصبة ازداد الطفل ذكاء وإبداعاً.

وختمت: من هنا جاءت -بفضل الله- فكرة هذا الكتاب المبارك ليساعد على رفع مستوى الإدراك البصري للطفل، وجذب انتباهُه فتساعده على تعلم كيفية حفظ الصور وربطها بالآية الشريفة في ذاكرته وبالتالي حفظ الآيات بسهولة ويسر إن شاء الله .

 

تعليقات