رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

مؤلف هندسة بناء الكون: الشفرة المشتركة بين الكائنات الحية أكثر الأشياء المذهلة في علم الوراثة

  • جداريات Jedariiat
  • الأحد 07 يناير 2024, 9:10 مساءً
  • 97

قال المهندس ماهر بقجه جي، مؤلف كتاب هندسة بناء الكون، إن من أكثر الأشياء المذهلة في علم الوراثة هي أنها لغة موحدة وشفرة مشتركة بين كل أنواع الكائنات الحية على الأرض.

وأوضح ـ في منشور عبر حسابه الرسمي على فيس بوك ـ أن كل جرثومة وكل فطر وكل نبات وكل حيوان يعتمد على لغة واحدة تشفر فيها المعلومات الوراثية اللازمة لإنتاج كل تلك الأنواع من الكائنات التي تعد بالملايين.

وبين "أن 4 أحرف وهي تشكل الحموض النووية أدنين كوانين سايتوزين ثايمين هي كود موحد لدى كل كائنات الأرض يبني هذا الكود من حجارة العشرين حمض أميني نفسها كل أجساد الكائنات الحية من مئة ألف نوع من البروتينات المختلفة وتدير تلك الأنواع من البروتينات التي تم صنعها بدقة من خلال الشفرة الوراثية كل الاعمال داخل الخلية الحية، فالإنزيمات هم عمال ربوتات الخلية يعملون في البناء والهدم في الفك والتركيب وكأن الخلية مصنع مؤتمت في غاية الابداع".

وشدد على أن هذا شيء مذهل "أن ترى أن الأنسولين الذي تشفره جينه داخل الحمض النووي للإنسان تصنعه لآلاف المرضي المصابين بداء السكري جرثومة بسبب الهندسة الوراثية وبسبب عالمية ووحدة اللغة النووية بين كل الكائنات الحية، فكل ثلاثية تشفر نوع حمض أميني معين هو نفسه في الجرثومة أو الفطر أو في النبات أو الحيوان وهذا هو أروع شيء تراه في لغة الوراثة هي عالميتها بين الكائنات".

وأرفق صورة تبين أن كل ثلاثية من الأحماض النووية تشفر حمض أميني معين "ومن هنا عرفنا أن لغة تشفير المعلومة الوراثية هي واحدة لكل الكائنات الحية تفهمها الطابعة التي تترجم الشفرة وهي الرايبوزومات في الخلية الى بروتينات من تتابع الاحماض الأمينية الدقيق لتعطينا في النهاية فاكهة لذيذة أو زهرة جميلة أو طائر ذو ألوان زاهية أو حصان أو انسان يسمع ويفكر ويرى أنه إعجاز علم الوراثة ولغته المعجزة سؤال فلسفي". 



وتسائل: من الذي كتب الشيفرة الوراثية ومن الذي صنع إنزيمات تعرف المكان الذي تنسخ منه الشيفرة الوراثية؟ وكيف عرفت الشيفرة الوراثية أن هناك أله لترجمة الشيفرة الوراثية ومن وضع رنا ناقل ينقل الحموض الأمينية الى ألة الترجمة لصنع كل أنواع بروتينات الكائنات الحية ليطبعها بأشكالها وأحجامها وألوانها المختلفة؟


تعليقات