حسان بن عابد: التفكر في عمل المشيمة للحفاظ على الجنين يقود للإيمان بقدرة الخالق

  • جداريات Jedariiat
  • الأحد 31 ديسمبر 2023, 03:35 صباحا
  • 129
تعبيرية

تعبيرية

قال حسان بن عابد، الباحث في ملف الإلحاد، إن هناك دراسة حديثة من مجلّة 𝘊𝘦𝘭𝘭 𝘏𝘰𝘴𝘵 & 𝘔𝘪𝘤𝘳𝘰𝘣𝘦  أثبتت أنّ المشيمة —وهي العضو المؤقّت الذي يربط بين الجنين والأمّ— تقوم بخدعة عجيبة لإبقاء المناعة حول الجنين في وضع اليقظة، والأمر أشبه بالمناورات التي تقوم بها الجيوش للحفاظ على جاهزيتها لأيّ تهديد.

وذكر في منشور عبر حسابه الرسمي على فيس بوك، أن خلايا المشيمة تقوم بصناعة جسم نووي يشبه شكله فيروسا لكنه فارغ وغير ضار للجنين، فالمشيمة تصنع هذا الفيروس "الدمية" إن صحّ التعبير، ثم تقنع نفسها أنه فيروس حقيقي وتطلق الاستجابة المناعية ضده!

وأكد أن هذا الاكتشاف قد حيّر علماء المناعة لأنه يناقض بديهيات سابقة في هذا الميدان العلمي، فقد كان الاعتقاد السائد أنّ الاستجابة المناعية ضدّ الفيروسات لا تنشط إلا عند وجود فيروس حقيقي، لأنّ الفيروسات تتسلّل إلى داخل الخلايا وتستحوذ عليها ممّا يدفع بالجهاز المناعي إلى شنّ استجابة شديدة وتدمير الخلية كلّها وربما يمتد الأمر إلى أجزاء من الأنسجة إذا أصيبت، ثمّ يتمّ إخماد الاستجابة في أسرع وقت.

وتابع: لكنّ المشيمة كسرت هذه القاعدة عبر تنشيط الجهاز المناعي بفيروس "دمية"، وليس هذا فحسب بل إنّ مستوى الاستجابة المناعية لهذا الفيروس "الدمية" كان لطيفا فلا يؤذي أنسجة الجنين إطلاقا، ولا يتمّ إخماد الاستجابة بل تبقى نشطة في هذا المستوى المعتدل لاستهداف أي فيروس قد يتجاوز الحواجز المناعية للأمّ!

واختتم بالإشارة إلى قول الله: (يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ • الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ) "ربّ كريم حقّا وصدقا، ومن صور كرمِه أن جهّز المشيمة بهذه الآلية المناعية المذهلة لحماية الجنين من الفيروسات التي قد تتسلّل إليه فتشوّه خِلقته أو تقتله". 



تعليقات