رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

في ذكرى تعامد الشمس على وجهه .. تعرف على رمسيس الملك العظيم

  • معتز محسن
  • الثلاثاء 22 أكتوبر 2019, 6:17 مساءً
  • 701
فرعون المجد والانتصار الملك رمسيس الثاني

فرعون المجد والانتصار الملك رمسيس الثاني

في الذكرى السنوية لتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني الملقب بفرعون المجد و الانتصار ،  في فبراير وأكتوبر  من كل عام لتتصاعد آهات الإعجاب والإبهار من عيون وأفواه الجميع ، لتتجدد التساؤلات حول ماهية هذا الفرعون العظيم ، فمن هو الملك رمسيس الثاني؟

رمسيس الثاني هو ملك مصر ومؤسس الأسرة التاسعة عشر في الدولة الحديثة متوليًا الحكم عقب وفاة أبيه الملك سيتي الأول، حيث كان يتولى منصب ولي العهد وهو في الرابعة عشر من عمره مسئولاً عن إدارة منف ويحمل لقبه الكهنوتي تحت مسمى "أوسر ماعت رع" وعرف عصره بعصر الرخاء والأبهة والجمال والتذوق الرفيع مع خلود قصة حبه الشامخة مع زوجته الجميلة رمز الجمال والفتنة بملامحها النوبية الرقيقة الملكة نفرتاري ، دليل جمال المرأة في العالم حتى الآن.

يعتبر رمسيس الثاني صاحب أول معاهدة سلام في التاريخ والتي أبرمت عقب حيادية نتيجة الحرب القائمة بينه وبين الحيثيين في موقعة "قادش" والتي أبرمت بين الطرفين وبناءً عليه تم عقد قرانه من إبنة ملك خيتا متلا خاتوسيل الثالث ، حيث عرف عنه كثرة زيجاته.

تتعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني في فبراير لجلوسه على العرش ، وفي أكتوبر تزامنًا مع يوم مولده حيث كتبت ملاحم عن تلك الواقعة وسعادة أبيه الملك سيتي الأول وأمه النوبية الجميلة الملكة ثويا لمقدمه عبر رعاية الآلهة حسب ما ورد في التراث المصري العتيق.

يوجد بالمتحف المصري بالتحرير مومياء الملك رمسيس الثاني التي يضرب بها المثل في الحفاظ على رونقها والإبقاء على شكل الملك بخصلات شعره الأصفر وطوله الفارع وهي سمات تتماشى مع تمثاله الشهير الذي يعد الآن لوضعه في مدخل المتحف المصري الكبير بعد نقله من ميدان المحطة في العام 2006.

وصلت مدة حكمه حسب التقويم المصري القديم إلى ستين عامًا من الإبهار والإنجاز والتألق حسب ما ورد في كتاب أ.كتشن "رمسيس الثاني .. فرعون المجد والانتصار".



تعليقات