باحث إسلامي: "العطس" دليل على صدق النبوة.. والتفكر فيه يقود لليقين

  • أحمد نصار
  • الأحد 17 ديسمبر 2023, 10:28 صباحا
  • 629
خالد حسن

خالد حسن

أكد الباحث الإسلامي، خالد حسن، أن معجزات الله في الإنسان فقط، كفيلة أن تدخل اليقين لدى قلوب الملحدين، أن الله موجود بقوة العقل والمنطق والواقع.

ورد على سؤال: لماذا نحمد الله بعط العطس؟ متابعا: اكتشفت أسبابا لم أكن أدركها من قبل، فعندما يعطس الإنسان منا فقد يفدي نفسه وجسده من أمراض قد تهلكه وتسبب في وفاته، على سبيل المثال وليس الحصر، فحينما تعطس فإن الجسم يرسل إشارة إلى المخ لاستقبال ذلك، مشيرا إلى أنه الوقت ذاته تتوقف عضلة القلب، وتتعطل حركة الأطراف، وكذلك يخرج من المخ بخار قد لا يرى ومن مسام الجسد، الذي يخرج منه ما يقارب عن ١٠٠٠٠٠ مائة ألف جرثومة في الجسم أنت لم تشعر بها في جسدك.

 

وتابع: كل ذلك يحدث في أقل من الثانية أو مدة العطسة الواحدة، فسبحان الله، لم أدرك ذلك كله، وحينما تدبرت قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم سيدنا محمد بن عبدالله سيد الخلق أجمعين، حينما قال : (حق المسلم على المسلم خمس ...... منها تشميت العاطس) ، أي قل لمن عطس يرحمكم الله، وذلك بعد أن يحمد هو الله.

 وأوضح "حسن" أن هذه المعجزة الربانية تعد رسالة لكل ملحد، ولكل من سولت له نفسه في التشكيك في ديننا الحنيف.

وأردف: ذلك هو رسولنا الكريم، متسائلا: من أين أتى بكل ذلك، أتى بالطب النبوي، إنه صلى الله عليه وسلم.. علمه شديد القوى .. كذلك حينما أمر صلى الله عليه وسلم.. إذا كان على إناء أو كوب أحدنا ذبابة أو سقطت فيه فليغمزها في الإناء أو الكوب .. لماذا؟! لأنه صلى الله عليه وسلم.. أخبرنا أنه في إحدى قدمي الذبابة داء والأخرى دواء.. صلى الله عليه وسلم.. معلم البشرية، صدق قول الحق تبارك وتعالى، " وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى " وصدق قوله عز وجل: " وفي أنفسكم أفلا تبصرون".

تعليقات