أول مسلم بالتاريخ قام بدراسة البصريات ..من هو العلاء ابن سهل؟

  • أحمد نصار
  • الخميس 14 ديسمبر 2023, 12:54 مساءً
  • 363
صورة تقريبية لابن سهل

صورة تقريبية لابن سهل

يعد أبو سعد العلاء ابن سهل (940-1000 م) من أهم وأبرز علماء الرياضيات والفيزياء والبصريات، فقد عاش في العصر الذهبي للإسلام، حيث عمل في البلاط العباسي في بغداد. كتابه المبدع في 984 المرايا الحارقة والعدسات يبين فهمه لكيفية كسر المرايا المنحنية والعدسات للضوء وتركيزه.

 ووفقا لصفحة العلم يؤكد الدين فأن الفضل لابن سهل، يعود لاكتشاف قانون انكسار الضوء، الذي عادة ما يسمى قانون سنل. وقد استخدم قانون الانكسار ليشتق أشكال عدسات تركـِّز الضوء بدون حيود هندسية، والتي تسمى anaclastic lenses.ودرس ابن سهل أيضا المرايا المحرقة ثم العدسات المحرقة. فتناول المرآة المحرقة بالقطع المكافئ عندما نريد إحراق جسم على مسافة معلومة، ثم العدسة المسطحة المحدبة والعدسة المحدبة الوجهين، بل  اعتمد ابن الهيثم على أبحاث ابن سهل و قد ساعدته في تطوير علم البصريات.

 كما أن ابن سهل هو أول عالم مسلم معروف بدراسة بصريات بطليموس، وعلى هذا النحو فهو مقدمة مهمة لكتاب البصريات لابن الهيثم، الذي كتب بعد حوالي ثلاثين عامًا. تناول ابن سهل الخصائص البصرية للمرايا والعدسات المنحنية (الكروية)، ووُصِف بأنه مكتشف قانون الانكسار (قانون سنيل). ويستخدم ابن سهل هذا القانون لاشتقاق أشكال العدسات التي تركز الضوء دون انحرافات هندسية، والمعروفة باسم العدسات الشبه كروية. وفي الأجزاء المتبقية من الرسالة، تناول ابن سهل المرايا المكافئة، والمرايا الإهليلجية، والعدسات المحدبة، وتقنيات رسم الأقواس الزائدية.

ويذكر أن ابن سهل نجح في تصميم عدسات محدبة تعمل على تركيز أشعة الضوء المتوازية، والتي يمكن أن تسبب احتراق الجسم على مسافة معينة. تتمتع العدسة ثنائية التحدب بالقدرة على التركيز على نقطة محددة على مسافة لا نهائية. وقد قدم ابن سهل العديد من المساهمات في علم البصريات، كما كتب مقالاً عن الكرة السماوية. النسبة الثابتة هي نقطة التركيز الرئيسية في دراسته، وهي تسمح بفهم أفضل لعدسات الانكسار. أجرى ابن سهل تجربة حيث استخدمت قطعة من الكريستال لنشر شعاع الضوء من خلال البلورة ثم ينكسر في الهواء.

 

تعليقات