":فأصبح هشيماً".. آية تستحق التدبر

  • أحمد نصار
  • الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 12:25 مساءً
  • 92
الكهف

الكهف

أكد الدكتور دسوقي عبد الحليم، أستاذ التكنولوجيا الحيوية المشارك، بمدينة مبارك للأبحاث العلمية، أن هناك آية قرآنية كريمة ، ضمن آيات سورة الكهف، تستحق بحق، ويجدر بنا أن نعيرها الكثير من التدبر والفهم، فيها يقول ربنا عز وجل: (واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيماً تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدراً) (الكهف 45)، والهشم هو كسر الشيء الرخو كالنبات. قال تعالى: :فأصبح هشيماً تذروه الرياح" (الكهف45)، (فكانوا كهشيم المحتضر)(القمر31)، ويقال هشم عظمه أي كسره، ومنه: هشمت الخبز، والهاشمة هي الشجة تهشم عظم الرأس، واهتشم كل ما في ضرع الناقة، إذا احتلبه.

وأردف قائلا : إن ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية يقول: واضرب ” يا محمد للناس مثل الحياة الدنيا في زوالها وفنائها وانقضائها ” كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض ” أي ما فيها من الحب فشب وحسن وعلاه الزهر والنور والنضرة ثم بعد هذا كله ” أصبح هشيماً ” يابساً ” تذروه الرياح ” أي تفرقه وتطرحه ذات اليمين وذات الشمال ” وكان الله على كل شيء مقتدراً ” أي هو قادر على هذه الحال وهذه الحال. وكثيراً ما يضرب الله مثل الحياة الدنيا بهذا المثل كما قال تعالى في سورة يونس ” إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام ” الآية وقال في الزمر ” ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعاً مختلفاً ألوانه “ الآية وقال في سورة الحديد ” اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته “ الآية وفي الحديث الصحيح ” الدنيا خضرة حلوة “.

وتابع: سارت أغلب التفاسير القديمة والحديثة على هذا النهج، حيث يرون أن هذا المثل متكرر في آيات عدة من القرآن العظيم، وأن الماء ينزل من السماء فيختلط ببذور النباتات في الأرض فتنمو وتزدهر ثم ما تلبث أن تصيبها الشيخوخة والوهن والضعف فتتكسر وتموت وتصبح هشيماً تقلبه الرياح كيفما شاءت.

وأوضح "عبد الحليم" أنه من الناحية العلمية ربما نجد أن لكل مثل من هذه الأمثال معنى مختلف، فهذا التفسير ربما ينطبق على الآية الكريمة في سورة يونس ولا ينطبق على باقي الآيات الكريمات. وقد ذكرنا في مقال سابق “الماء والبعث وعجب الذنب” بهذه الموسوعة المباركة دور الماء الرئيسي والأساسي في إنبات النبات حيث قلنا أنه عند دخول الماء إلى بذور أو حبات النباتات المختلفة تحدث فيها تغيرات فيزيقية حيث تنتفخ الحبة وتزداد في الحجم بفعل قوى التشرب، فيتمزق الغلاف، وفي نفس الوقت تحدث عمليات كيميائية كبيرة حيث يبدأ الجنين في فرز كميات كبيرة من الإنزيمات المحللة للمواد الغذائية المدخرة في البذور والحبوب فتحولها إلى مواد بسيطة التركيب صغيرة الجزيئات تنفذ خلال أغشية وجدر الخلايا حيث يستغلها الجنين ويتغذى عليها. بعد ذلك تبدأ عمليات حيوية رائعة ومثيرة إنقسام خلوي عجيب ومغازل تنسج وجدر تبنى، وحرارة تنبعث وحياة تدب وهرمونات تتكون وفيتامينات تعمل وأعضاء تتكشف وجذير يتجه إلى الأرض وسويقة تتجه إلى أعلى في حماية عجيبة وتقدير دقيق وتتكون الأوراق والبراعم والأزهار والثمار وغيرها من بلايين العمليات الحيوية المعجزة.

وأضاف أن الآية الكريمة في سورة الكهف تتناول شيئاً آخر غير الإنبات أو البناء إنها بكل بساطة تتناول عملية التهشيم أو التكسير أو الهدم “{واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيماً تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدراً}، مشيرا إلى أن عملية تحول النباتات وبقايا المحاصيل المختلفة إلى قطع صغيرة خفيفة الوزن لاتقاوم أقل سرعة للرياح لا يتم هكذا بالصدفة، أو نتيجة لتهاوي سيقان النباتات بعضها على بعض هكذا بلا مقدمات، وإنما يجدر بها أن تكون عملية تستند إلى نظام ثابت قادر على تكرار نفسه كل مرة بلا أخطاء تذكر مهما أختلف نوع النبات أو المواد العضوية المطلوب تهشيمها وتحللها.

 واختتم: من الواضح أن العوامل المشتركة بين عمليتي البناء والهدم أو الإنبات والتهشيم السابق الإشارة إليهما هي الماء والتربة، فعملية الإنبات لا تتم إلا في وجود الماء ثم الوسط الغذائي (التربة)، وكذلك عملية الهدم لا تتم إلا في وجود الماء والتربة. وسنتناول فيما يلي عملية الهدم أو التهشيم النباتي والتي تتم في حالتين، الأولى وخلايا النبات حية والثانية والنبات قد مات وتوقفت الحياة عن كل أطرافه وخلاياه.

تعليقات