رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

لماذا لا يُذكر سيدنا إسماعيل مع إبراهيم واسحق ويعقوب في آية واحدة ضمن آيات القرآن الكريم؟

  • أحمد نصار
  • الجمعة 08 ديسمبر 2023, 11:41 صباحا
  • 408
القرآن الكريم

القرآن الكريم

قال المفكر الإسلامي فاضل السامرائي، إن هناك من يردد سؤالا يتمثل في: لماذا لا يُذكر سيدنا إسماعيل مع إبراهيم واسحق ويعقوب في آية واحدة ضمن آيات القرآن الكريم؟

 

وأوضح أنه في البداية توجد في القرآن مواطن ذُكر فيها إبراهيم وإسماعيل ولم يُذكر إسحاق وهناك 6 مواطن ذُكر فيها إبراهيم وإسماعيل واسحق كما في سورة البقرة آية(133)-(136)-(140)وآل عمران (84)وإبراهيم (39)والنساء(163).

 

ونوه إلى أن كل موطن ذُكر فيه إسحاق ذُكر فيه إسماعيل بعده بقليل أو معه مثل قوله تعالى (فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا (49) و(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إسماعيل إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا (54)) مريم)إلا في موطن واحد في سورة العنكبوت (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآَتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (27)).

وختم كلامه أن في قصة يوسف (عليه السلام) لا يصح أن يُذكر فيها إسماعيل لأن يوسف من ذرية إسحاق وليس من ذرية إسماعيل وقد ذُكر إسماعيل مرتين في القرآن بدون أن يُذكر إسحاق في قصة بناء الكعبة لأن إسحاق ليس له علاقة بهذه القصة.

 

 

تعليقات