وجود الله في عيون "فكي وجراح"

  • أحمد نصار
  • الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 01:44 صباحا
  • 160
جوزيف موراي

جوزيف موراي

يعد العلم من أعظم الطرق التي تؤدي بنا إلى الطريق الصحيح والمعرفة الحقيقة عن الله عزوجل، فالعلم تتضح الطرق وتضي الدروب.

من جانبه يقول الجرَّاح جوزيف موراي: "نحن نعمل باستخدام الأدوات التي وهبنا إياها الإله... ليس هناك سبب لجعل العلم والدين في علاقة عدوانية. كلاهما (العلم والدين) يأتيان من نفس المصدر، المصدر الوحيد للحقيقة - الخالِق". 


الجدير بالذكر أن جوزيف موراي جراح تجميلي امريكي حائز على جائزة نوبل في الطب بالتشارك مع دونل توماس حول زراعة الأعضاء والخلايا، وقد أجرى أول عملية نقل كُليْة لبالغين عام ١٩٥٤.

فيما  يؤكد الفلكي الأمريكي هارلو شابلي، في كتابه (الكون والإنسان): لقد أصبح من البديهي لدى الفلكيين الآن أن الكون يتكون من أربعة عناصر رئيسية ، هذه العناصر هي المادة والطاقة والزمان والمكان ، وأطلق شابلي على هذه العناصر لقب "جواهر" حيث تشكل هذه الجواهر أساس الكون كله، مشيرا إلى أن الإنسان مثلا يتكون من لحم وعظم وماء ، والكون أيضا يتكون من مادة وطاقة وزمان ومكان ، وبالطبع المادة تتحول إلى طاقة وكذلك الطاقة تتحول إلى مادة ، والزمان والمكان شيئان أساسيان في الكون لا ينفصل أحدهما عن الآخر فأينما يوجد المكان في الكون فيجب أن يوجد الزمان أيضا. ومادة الكون كلها سواء المجرات أو العناقيد المجرية والثقوب السوداء وأشباه النجوم كلها تشكلت من الجواهر الأربعة سابقة الذكر.

ويتساءل شابلي في كتابه متحديا في تساؤله هذا علماء الفلك: إذا أعطيتكم الجواهر الأربع الرئيسية التي يتشكل منها الكون وهي المادة والطاقة والزمان والمكان فهل تستطيعون أن تشكلوا منها كونا عامر بالنجوم والمجرات والثقوب السوداء مثل الكون الذي نعيش فيه؟

تعليقات