لماذا الله منزه عن العيوب؟!

  • الخميس 22 فبراير 2024

رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

مساهمات العلماء المسلمين للبشرية.. تاريخ أبو الريحان محمد بن أحمد البَيْرُوني

  • أحمد نصار
  • الإثنين 20 نوفمبر 2023, 01:49 صباحا
  • 158
البيروني

البيروني

يعد أبو الريحان محمد بن أحمد البَيْرُوني ( 973م - 1048م) من العلماء المسلمين الذين قدموا للبشرية مساهمات علمية عظيمة، فهو عالم مسلم كان رحالة وفيلسوفا وفلكيا وجغرافيًا وجيولوجيًا ورياضيا وصيدليًا ومؤرخًا ومترجمًا لثقافات الهند.

 وقد وصف بأنه من بين أعظم العقول التي عرفتها الثقافة الإسلامية، وهو أول من قال إن الأرض تدور حول محورها، صنف كتباً تربو عن المائة والعشرين.

ولد في خوارزم التابعة حاليا لأوزبكستان ودرس الرياضيات على يد العالم منصور بن عراق وعاصر ابن سينا  وابن مسكوويه  الفيلسوفين، وفقا لصفحة العلم يؤكد الدين.

وأضافت الصفحة أنه تعلم اليونانية والسنسكريتية خلال رحلاته وكتب باللغة العربية والفارسية.

كتب البيروني العديد من المؤلفات في مسائل علمية وتاريخية وفلكية وابتكر البيروني الإسطرلاب الأسطواني الذي لم يقتصر على رصد الكواكب والنجوم فقط، بل استُخدم أيضًا في تحديد أبعاد الأجسام البعيدة عن سطح الأرض وارتفاعها. كما اخترع جهازًا خاصًا يبين أوقات الصلاة بكل دقة وإتقان.

كما له مساهمات في حساب المثلثات والدائرة وخطوط الطول والعرض، ودوران الأرض  وقام بحساب نصف قطر الكرة الأرضية فسميت طريقته بمعادلة البيروني لحساب نصف قطر الكرة الأرضية وبحث أيضاً في الفرق بين سرعة الضوء وسرعة الصوت، وشارك ابن الهيثم في القول بأن شعاع النور يأتي من الجسم المرئي إلى العين لا العكس، كما كان معتقدًا من قبل.

 

 واورد في بعض مؤلفاته شروح وتطبيقات لبعض الظواهر التي تتعلق بضغط السوائل وتوازنها.

وشرح صعود مياه الفوارات والعيون إلى أعلى، وابتكر البيروني جهازا مخروطيًا لقياس الوزن النوعي للفلزات والأحجار الكريمة، وهو يعد أقدم مقياس لكثافة المعادن، وقد نجح في التوصل إلى الوزن النوعي لثمانية عشر مركبًا، هذا بالإضافة إلى ما كتبه في تاريخ الهند.

اشتهر أيضا بكتاباته عن الصيدلة والأدوية كتب في أواخر حياته كتاباً أسماه "الصيدلة في الطب" وكان الكتاب عن ماهيات الأدوية ومعرفة أسمائها. سميت فوهة بركانية على سطح القمر باسمه إلى جانب 300 اسم لامعا تم اختياره لتسمية الفوهات البركانية على القمر

تعليقات