نصائح هيثم طلعت لمن يعاني «وسواس العقيدة» (فيديو)

  • جداريات Jedariiat
  • الإثنين 13 نوفمبر 2023, 3:34 مساءً
  • 216
هيثم طلعت

هيثم طلعت

قال الدكتور هيثم طلعت، الباحث في ملف الإلحاد، إن الوسواس في العقيدة يبدأ بالطهارة، وأغلب من يعانون وسواس العقيدة بدأ الأمر معهم من هذه النقطة، ثم الصلاة، وذلك بسبب عدم التحصين الفقهي "ولو أن الإنسان لديه من التحصين الفقهي ما يكفي لن يصل إلى هذه المرحلة".

ولفت إلى أن المريض لو يعلم كيف يتعامل الإسلام مع صاحب الوسواس في الطهارة، لما وصل لهذه المرحلة، مشددا على ضرورة أن يقف الإنسان ضد الوسواس في العقيدة، ويحجبه تماما.

وعن إحساس صاحب وسواس العقيدة بالفتور، قال هيثم طلعت، إن هذا الإحساس حقيقي، وقد يصل فقدان لذه العبادة والقرب من الله لكن "هذا الشعور وقتي ولا شيء فيه وسيختفي وسيعود الاستشعار الخشوع ولا بد أن يتقبل الشخص هذا".

وأكد على ضرورة عدم الانسياق وراء الوسواس فالنبي صلى الله عليه وسلم عندما شك  أحد الأشخاص أنه ريحا قال " فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا" وهنا قطع الموضوع، فلا ينبغي أن يزول اليقن بالشك.

وبين أن في إزالة اليقين بالشك إطاعة  للشيطان "فلا ينبغي أن أكبر كثيرا وأشك أني لم أصل وأعيد الصلاة من جديد، وأعيد الوضوء أكثر من مرة"، مشيرا إلى أن الإحساس بالقلق طبيعي لكنه بداية للعلاج. 



تعليقات