رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

تقدم مركز السمع على مركز البصر في الإنسان .. وصف قرآني معجز وسبق علمي مبهر

  • جداريات Jedariiat
  • الثلاثاء 07 نوفمبر 2023, 5:08 مساءً
  • 236

كشف حساب "سنريهم آياتنا" عبر فيس بوك، كيف أن تقدم مركز السمع على مركز البصر في الإنسان  وصف قرآني معجز، وسبق علمي مبهر.

 

ولفت في بداية الحديث إلى قول الحق تبارك وتعالى: "وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ".

 

وفي تفسير القرطبي فقد قال إن ذلك يشير إلى فضل السمع على البصر لتقدمه عليه.

وعلميا، فقد تبين أن مركز السمع يتقدم على مركز الإبصار في مخ الإنسان تشريحيا، بينما نجد العين تتقدم على الأذن في الشكل الخارجي، وأن المنطقة السمعية المخية تتطور وتتكامل وظائفها قبل المنطقة البصرية.

كما أن الأذن الداخلية تنضج للجنين وتصبح قادرة على السمع في الشهر الخامس، أما حاسة البصر فهي ضعيفة جدا عند الولادة، ثم يستمر بصره في النمو والتطور حتى سن العاشرة من عمره.

إلى ذلك فإن الأذن تقوم بوظيفة التوازن أيضا، أما العين فهي مسؤولة عن البصر فقط، كما أن المرء يفقد حس البصر قبل فقدانه حس السمع عند بدء النوم، أو التخدير، أو عند الاحتضار قبل الموت، أو عند هبوط ضغط الأوكسجين في الهواء.

ولم تكشف الحقائق العلمية تفوق مميزات السمع على البصر إلا في العصر الحديث، ما يدل على أن آيات القرآن معجزة، وهنا السؤال: من أخبر سيدنا محمدًا صلى الله عليه وسلم بهذا التكوين التشريحي للمخ وبالمعلومات العلمية الدقيقة التي لم تكتشف إلا في العصر الحديث؟!!



تعليقات