رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

الجينات البشرية تقود إلى لغة الآلة!

  • جداريات Jedariiat
  • الجمعة 03 نوفمبر 2023, 11:57 مساءً
  • 204

كتب: أحمد إبراهيم 

نشرت صفحة"العلم يؤكد الدين"، تقرير كتبه، الدكتور ستيفن ماير، والذي قال إنه بعيدا عن الجزيئات التي تكون نظام التعبير الجيني والآلة الخلوية، لا توجد التسلسلات أو البنية الأساسية، التي تبدي هذا التعقيد المحدد أو المعلومات المحددة في أي مكان من عالم الطبيعة "العالم غير البشري"، إذ تشيع التسلسلات والبنية التي تبدي ترتيبا فائضا، أو مجرد تعقيد، في كيمياء الطبيعة، لكن لم تُعرف فيها بنى تبدي تعقيدا محددا غير الدنا DNA والرنا RNA والبروتينات.

   وأضاف: ولذلك قد ذكر ذلك عالم الكيمياء الحيوية الباحث في نشأة الحياة ليزلي أورغِل Leslie Orgel فكتب ملاحظا: "الكائنات الحية مميزة بتعقيدها المحدد، فالبلورات... لا تصل لمرتبة البيولوجيا لأنها فاقدة للتحديد"، ولكن تبدي مصنوعات الإنسان وتقانته تعقيدا محددا "الرسومات والإشارات والنصوص المكتوبة واللغة المحكية والهيروغليفية القديمة والدارات المدمجة وشفرات الآلات وعتاد الحواسيب وبرامجها، ومن بين كل تلك الأمثلة نجد أن البرامج الحاسوبية وتسلسلاتها المرمزة المؤلفة من المحارف الرقمية هي أشبه ما يكون بتسلسلات أسس الدنا في عملها.

وأوضح أنه من الغريب أن علماء الحاسوب بدأوا بتطوير لغة الآلة في الوقت الذي بدأ فيه علماء البيولوجيا الجزيئية باكتشاف أن الخلايا الحية تستعمل شيئا شبيها بكود الآلة أو البرامج الحاسوبية، ونقتبس من عالم المعلومات هيوبرت يوكي Hubert Yockey مرة أخرى: "الشفرة الجينية مبنية لمواجهة مشاكل التواصل والتسجيل وحلها بنفس المبادئ الموجودة... في وسائل التواصل المعاصرة والكودات الحاسوبية"، ومثل البرامج الحاسوبية تدير المناطق المرمزة من الدنا العمليات ضمن نظام مادي معقد عبر تسلسلات من المحارف الكيميائية عالية التباين وضئيلة الاحتمال ومحددة تماما، كيف نشأت هذه التعليمات المتسلسلة محددا والمرمزة رقميا في الدنا؟ وكيف نشأت ضمن قناة لنقل المعلومات؟

تعليقات