رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

كتاب "كومينيون": كنز معرفي حقيقي يتحدى الزعم بأن العقل مجرد خرافة

  • جداريات Jedariiat
  • الأحد 29 أكتوبر 2023, 04:37 صباحا
  • 224

نصح مركز براهين، والمختص في محاربة الإلحاد، والرد على الشبهات، بقراءة كتاب "كومينيون" مشيرا إلى أنه كنز معرفي حقيقي.

وقد طرح فيه "ديمبسكي" (المؤلف) رؤية فلسفية شاملة للعالم بناء على المعلومات، ووظف فيه خبرته خلال أكثر من 20 عام من العمل البحثي في شتى فروع العلم والفلسفة، وبين المركز أن "الذي يعكف على دراسته، لا شك أنه سيخرج بحصيلة معرفية لا بأس بها".

ويتحدى ديمبسكي في هذا الكتاب الزعم المتكرر بأن العقل مجرد خرافة، وأن جميع الأشياء -بما فيها أفكارنا وأخلاقنا وقراراتنا- هي نتاج أساسي لعمليات مادية عشوائية. ويطرح السؤال الأكثر جوهريةً وتحديًا في القرن الواحد والعشرين، وهو إن كانت المادة لا يمكنها الاستمرار كمكون أساسي للحقيقة، فما الذي يمكنه أن يكون؟

بينما كانت المادة الإجابة الوحيدة المتاحة في القرن الماضي لسؤال الحقيقة الجوهرية، يوضح ديمبسكي كيف أنه بدون المعلومات، لم يكن للمادة أصلا أن تكون، وهو بالتالي يظهر أن المعلومات هي الأكثر أحقية من المادة في شغل منصب "المكون الجوهري للحقيقة" في نظرية المعرفة.

كما أنه لا ينفي العالم المادي، ولا ينفي أن الذكاء والمعلومات يمكن وصف كل منهما على حدة بمظاهرهما المادية (الدنا، على سبيل المثال)، ولكن أطروحته هي أن الذكاء يخلق المعلومات، التي بدروها تتمظهر ماديا، وبالتالي الذكاء هو السبب الأول الأعلى، وبالطبع ذلك يضع المادة على أسفل سلم السببية، تحت الذكاء والمعلومات، جاعلا إياها مفهوما تابعا ومشتقا. 



تعليقات