أدلة علمية حول شهادة الطبيعة بوجود "الله"

  • جداريات Jedariiat
  • السبت 28 أكتوبر 2023, 02:57 صباحا
  • 325
الطبيعة

الطبيعة

كتب: أحمد إبراهيم

من العبارات الشهيرة على ألسنة الملحدين، أن الكون خلق من قبل الطبيعة، ولكن الحقيقة أن أكبر دليل على وجود الإله هو مخلوقه، هذا الذي نجده أمامنا، وأوثق ما علمنا من حقائق الطبيعة يدعونا إلى الإيمان بأنه لا ريب أن لهذه الدنيا إلها واحدا. ونحن لا نستطيع أن نفهم أنفسنا وان نفسرها، بله الكون كله مجردين من الايمان بوجود الإله، هذا ما نشره، وحيد الدين خان،  في كتابه" الإسلام يتحدى"، والذي لفت فيه إلى أن  وجود الكون، والنظام العجيب الذي اشتمل عليه، وأسراره الدقيقة، لا يمكن تفسير ذلك كله إلا بأنه قد خلقته "قوة" وأن هذه القوة "عقل" لا حدود له، وأنها ليست بقوة عمياء.

وأضاف "خان" أن ثمة مجموعة من المفكرين هزيلة العدد جدا تشكك في مجرد وجود مثل هذه القوة، وتعتقد أنه لا وجود للإنسان، ولا للكون، وان الوجود عبارة عن عدم محض ولا شيء غير ذلك.

وتابع قائلا: فلو سلمنا بهذه الفكرة لالتبس علينا أمر الإله دون شك.. ولكننا حين نؤمن بان الكون موجود نضطر تلقائيا أن نؤمن بالإله، أو بالقوة الخالقة كما نسميها، فليس بمعقول أن نؤمن بالوجود من العدم المحض ذلك قياس باطل!!، موضحا أن هذا التشكيك في وجود الكون، والذي يتخذ أحيانا شكل نظرية اللا إدرية، يمكن أن يعد نكتة فلسفية لا علاقة لها بالحقيقة. فنحن حين نفكر يكون فكرنا هذا دليلا قاطعا في ذاته على أن لنا وجودا .

وأردف "خان" أنه حين نصطدم في الطريق بحجارة ثم نتألم، فهذا الواقع دليل في ذاته على أن هناك عالما موجودا وجودا ذاتيا خارج وجودنا، وهكذا تدرك حواسنا في كل وقت أشياء كثيرة، من الفرح والألم والتذوق، فهذا الإحساس والشعور دليل لكل شخص على أنه موجود في كون، وعلى انه يملك وجوده الذاتي، مضيفا:  وحينئذ فلو قام أحد يشكك نفسه في وجوده الذاتي ووجود الكون فسوف نعتبر ذلك حالة استثنائية مفردة، لا ترتبط بتجربة الملايين من جماهير الناس. وسوف نقول عن هذا الرجل الفذ: انه قد غاب في عالمه الذهني، حتى نسي نفسه، بل أننا لو سلمنا - جدلا - بأنه ليس للكون في ذاته وجود خارج ذاتنا، فلست اعتبر هذا دليلا ملزما بأنه لا وجود للإله.

وأكمل قائلا: على كل حال فهذه هي الفكرة الوحيدة التي ترى وجود الإله مشكوكا فيه، بكل ما تتضمن من السفسطة والجهالة وانعدام الواقعية.، وهي فكرة لا معنى لها في ذاتها، وليست مفهومة لدى جمهور الناس، كما أنها لم تحظ بقبول في دنيا العلم

تعليقات