500 عالم يشككون في نظرية داروين

  • جداريات Jedariiat
  • الخميس 26 أكتوبر 2023, 4:43 مساءً
  • 225

كتب: أحمد إبراهيم

وقع أكثر من 500 عالم من حملة درجة الدكتوراه على بيان أعربوا، فيه عن شكوكهم حول نظرية التطور لداروين.

البيان، الذي يتضمن موافقة أعضاء الأكاديمية الوطنية الأمريكية المرموقة للعلوم والأكاديمية الروسية للعلوم، تم نشره لأول مرة من قبل معهد ديسكفري ومقره سياتل في عام 2001 لتحدي التصريحات حول التطور الدارويني التي تم الإدلاء بها في الترويج لسلسلة "التطور" على قناة PBS، وفقا لتقرير نشرته صحيفة وي أن دبليو الإخبارية .

ولفت التقرير إلى أنه ادعى الترويج لبرنامج PBS أن "كل عالم في العالم تقريبًا يعتقد أن النظرية صحيحة".

ووفقا للتقرير فقد قال جون ج. ويست، المدير المساعد لمركز العلوم والثقافة التابع لمعهد ديسكفري: "يستمر الداروينيون في الادعاء بأنه لا يوجد أي عالم جدي يشكك في النظرية، ومع ذلك يوجد 500 عالم على استعداد للإعلان عن شكوكهم حول النظرية".

وأضاف أن المعهد هو المروج الرئيسي لنظرية التصميم الذكي، التي كانت في مركز التحديات في المحكمة الفيدرالية بشأن تدريس التطور في فصول المدارس العامة. ويقول المناصرون إنها تعتمد على الاكتشافات الحديثة في الفيزياء والكيمياء الحيوية والتخصصات ذات الصلة التي تشير إلى أن بعض سمات العالم الطبيعي يمكن تفسيرها بشكل أفضل على أنها نتاج لسبب ذكي وليس عملية غير موجهة مثل الانتقاء الطبيعي.

وأوضح "ويست" أن "الجهود الداروينية لاستخدام المحاكم ووسائل الإعلام ولجان الحيازة الأكاديمية لقمع المعارضة وخنق النقاش هي في الواقع تغذي المزيد من المعارضة وتلهم المزيد من العلماء لطلب إضافتهم إلى القائمة".

وجاء في البيان الذي وقعه 514 عالما ما يلي:

 "نحن نشكك في الادعاءات المتعلقة بقدرة الطفرة العشوائية والانتقاء الطبيعي على تفسير تعقيد الحياة. وينبغي تشجيع الفحص الدقيق للأدلة المؤيدة للنظرية الداروينية."

وقال ويست إن معهد ديسكفري تم تشجيعه على إطلاق موقع إلكتروني للقائمة بسبب العدد المتزايد من المنشقين العلميين.

وقال ديفيد بيرلينسكي، أحد الموقعين وعالم الرياضيات وفيلسوف العلوم في مركز العلوم والثقافة التابع لمعهد ديسكفري: "إن نظرية داروين للتطور هي الفيل الأبيض العظيم للفكر المعاصر". "إنها كبيرة، وعديمة الفائدة تمامًا تقريبًا، وموضع رهبة خرافية."

ومن بين الموقعين البارزين الآخرين عضو الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم فيليب سكيل، وزميل الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم لايل جنسن، وعالم الأحياء التطوري ومؤلف الكتب المدرسية ستانلي سالث؛ عالم الأحياء التطوري بمعهد سميثسونيان وباحث في المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية التابع للمعاهد الوطنية للصحة ريتشارد فون ستيرنبرغ، محرر Rivista di Biologia/Biology Forum - أقدم مجلة علم الأحياء التي لا تزال منشورة في العالم - جوزيبي سيرمونتي وعالم الأجنة بالأكاديمية الروسية للعلوم الطبيعية ليف بيلوسوف.

وتضم القائمة 154 عالم أحياء و76 كيميائيًا و63 فيزيائيًا. وهم يحملون شهادات الدكتوراه في العلوم البيولوجية والفيزياء والكيمياء والرياضيات والطب وعلوم الكمبيوتر والتخصصات ذات الصلة.

والعديد منهم أساتذة أو باحثون في جامعات ومؤسسات بحثية كبرى مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومؤسسة سميثسونيان، وجامعة كامبريدج، وجامعة كاليفورنيا، وجامعة كاليفورنيا في بيركلي، وجامعة برينستون، وجامعة بنسلفانيا، وجامعة ولاية أوهايو، وجامعة جورجيا، وجامعة واشنطن


تعليقات