رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

جمعية الشيخوخة بجدة تحتفل باليوم العالمي للمسنين

  • جداريات Ahmed
  • الخميس 17 أكتوبر 2019, 1:46 مساءً
  • 1446
صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

في ظل احتفالات العالم باليوم العالمي للمسن ، قامت جمعية الشيخوخة بمنطقة مكة المكرمة بمقرها في جدة أمس، بالاحتفال بـ"اليوم العالمي للمسن"، بحضور مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي، ورئيس مجلس إدارة جمعية أحمد العبيكان.

واستعرض العبيكان في كلمته خلال الحفل، الإنجازات التي قدمتها وتقدمها الجمعية لفئة المسنين في المجتمع ، فضلا عن ما شهدته الجمعية من تطورات ملحوظة في خدمة كبار السن، ومشاركتها في البرامج والفعاليات الخاصة بالجمعيات الخيرية وتسهيل الإجراءات التي تسهم في الارتقاء بالهدف المنشود, لافتا إلى أن الدور والدعم الكبير من قبل القيادة وسمو أمير منطقة مكة المكرمة، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وشهد الحفل العديد من الفقرات المتنوعة والإنشادية والعرضة السعودية ومسابقات لكبار السن.

 والجدير بالذكر أن العالم يشيخ فكل بلدان العالم تقريبا تشهد نموا في أعدد كبار السن بين سكانها ونسبتهم، ومن المتوقع أن تكون الشيخوخة واحدة من أبرز التحولات الاجتماعية في القرن الحادي والعشرين، حيث ستؤثر في جميع قطاعات المجتمع، بما في ذلك سوق العمل والأسواق المالية، والطلب على السلع والخدمات، مثل السكن والنقل والحماية الاجتماعية، فضلا عن البُنى الأسرية والروابط بين الأجيال حسب تقرير للأمم المتحدة مؤخرا

وأكدت الأمم المتحدة أيضا أن هناك زيادة في أهمية كبار السن باعتبارهم من المساهمين في التنمية ممن ينبغي أن تدمج قدراتهم على العمل للنهوض بأنفسهم ومجتمعاتهم في السياسات والبرامج على جميع المستويات. وفي العقود المقبلة، ستواجه كثير البلدان ضغوطا سياسية ومالية بسبب النظم العمومية فيها مثل نظم الرعاية الصحية والمعاشات التقاعدية وإتاحة الحماية للشريحة المسنة.

  وبحسب البيانات الواردة في تنقيح 2019 من تقرير التوقعات السكانية في العالم، فمع حلول عام 2050 سيكون 16% من عدد سكان العالم (واحدا من كل ستة أفراد في العالم) أكبر من سن 65 سنة، أي بزيادة 7%  (واحدا من كل 11 فرد) عن عام 2019. أما في أوروبا وأمريكا الشمالية، فالمتوقع أن يكون ربع سكانها ممن هم فوق سن 65 سنة. وكان عام 2018 هو أول عام في التاريخ — على الصعيد العالمي — يزيد فيه عدد المسنين فوق سن 65 عن عدد الأطفال دون الخامسة. كما أن من المتوقع أن يزيد عدد من هم فوق سن الـ80 ثلاثة أضعاف (من 143 مليونا في 2019 إلى 426 مليونا في عام 2050).

                                                                     

تعليقات