رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

فراس وليد يكتب: 360 مفصلا.. الحقيقة العلمية والإعجاز القرآني

  • جداريات Jedariiat
  • الثلاثاء 05 سبتمبر 2023, 5:30 مساءً
  • 1114

هل تساءلت يومًا عن عظمة الخلق ودقة التصميم في جسم الإنسان؟ العلم الحديث يُظهر لنا أن جسم الإنسان يحتوي على 360 مفصلا، معلومة تم التوصل إليها بعد سنوات طويلة من البحث والدراسة.

لكن ما يثير الدهشة هو أن هذه المعلومة ذُكرت في الحديث النبوي قبل 1440 سنة،  فما هو السر وراء هذا التطابق المذهل؟

العلم الحديث والتكنولوجيا التي نملكها اليوم تُظهر لنا مدى دقة وتعقيد جسم الإنسان. 

مجلة "Nature"، واحدة من أرفع المجلات العلمية، ذكرت في أحد مقالاتها: "How the central nervous system (CNS) controls the human body is a fundamental question. The human body possesses 360 joints and more than 650 muscles."

وفي السياق نفسه، يُظهر برنامج الذكاء الاصطناعي GPT-4، عند سؤاله عن عدد المفاصل في جسم الإنسان، الجواب الآلي هو "360 joints".

هذه المعلومة تُعتبر من قمة الدقة العلمية، لكن ما يثير الدهشة هو أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذكر هذه المعلومة قبل 1440 سنة. 

فعن بريدة بن الحصيب الأسلمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( في الإنسانِ سِتُّونَ وثلاثُمِائةِ مِفْصَلٍ، فعليْهِ أنْ يَتصدَّقَ عن كلِّ مِفصَلٍ مِنْها صدقةً: النُّخاعةُ في المسجدِ تَدفِنُها، والشيءُ تُنَحِّيهِ عنِ الطرِيقِ، فإنْ لمْ تَقدِرْ، فركْعَتا الضُّحى تُجزِى عنكَ).الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح الجامع ٤٢٣٩  •  صحيح  •  أخرجه أبو داود (٥٢٤٢) واللفظ له، وأحمد (٢٣٠٣٧)  

فمن أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بهذه المعلومة؟ أليس هذا دليل على نبوته وصدق ما جاء به؟

إن هذا التطابق بين العلم الحديث والحديث النبوي ليس مجرد صدفة، بل هو دليل على الإعجاز القرآني والنبوي، وكما قال الله تعالى: "وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى، إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" [النجم: 3، 4].

تعليقات