كيف تتعامل مع تعرض ابنك لمحتوى إلحاد أو تطرف أو شذوذ؟.. أستاذ دراسات إسلامية يجيب

  • جداريات Jedariiat
  • الجمعة 28 يوليو 2023, 4:36 مساءً
  • 369

قال الدكتور أحمد شيتة، أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة دمنهور، إن الفراغ الفكرى لدي الشباب يعتبر أزمة خطرة أدت إليها طبائع الوقت والعصر.

ولفت إلى أن الكثير من الأسر والشباب يواجهوها بدون وعي مما جعلها انتجت عن حالة من الضبابية، بين الشباب المشغولين بالسوشيال ميديا وتجاهلوا القراءة بعد أن كانت نشاط مجتمعى.

وتابع أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة دمنهور، خلال حلقة برنامج "مع الناس": "هذه الحالة تجعل الشباب فى مهب الريح، ويعاني منها مجتمعات العالم كله منذ 10 سنوات، بالتواكب مع دخول السوشيال ميديا، والانفتاح الشديد على استخدام الهواتف الذكية".

واستكمل: "يجب على كل أسرة أن تقيم نفسها حتى تخرج من هذه الأزمة الكبيرة".

وقال الدكتور أحمد شتية، إن شباب مصر واعد ويرتجى منه الكثير، وهناك الكثير للدوافع التى تجعلهم يعملون بجد واخلاص، لافتا إلى أنه فى الخمس سنوات الأخيرة تنتشر ظاهرة التعطش للقدوة .  

وتابع: "فى أزمات الحاد وانحراف سلوكى، وتطرف وشذوذ، كل هذا نابع من الأسرة وغياب القدوة والتواصل بين أفراد الأسرة، لازم الاباء يحتوا أبنائهم ويتواصلون معهم، مثلما فعل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأولى اهتمام كبير للشباب، وكان يربى ويعلم بعيدا عن الضرب، والعنف، فعندما جاءه شاب والزنى احب الأشياء اليه، وخرج وسيدنا النبى أحب الناس اليه، والزنا أبغض الأشياء إليه ".

واستكمل: "لازم نتعامل مع أبنائنا بالنفسية المحمدية، انت فرحان إن ابنك معاه تليفون بكام الف جنيه، هل انت عارف هو بيتعرض لايه، من الحاد وشذوذ وتطرف من هذا التليفون".

وأردف: "لو لقيت ابنك بيتعرض للإلحاد أو الشذوذ أو الأفلام  الإباحية،  لابد أن أغلب الحكمة وأبعد عن العنف نهائيا، ونبدأ دراسة المواقف بشكل صحيح، ومعالجة الأسباب".


 

تعليقات