أستاذ حديث: الفكر المنحرف أنتج سلوكا وتصرفا يتناقض مع رحمة الإسلام وسماحته

  • أحمد حماد
  • الأربعاء 14 يونيو 2023, 01:43 صباحا
  • 243
اسامة محمد مهدي

اسامة محمد مهدي

أكد أ.د اسامة محمد مهدي - أستاذ الحديث وعلومه المساعد بكلية أصول الدين بالقاهرة: إن عدم فهم الأحاديث فهما صحيحا من جماعات التشدد وغيرها ممن اتخذوا العنف منهجا، أنتجت فكرا يحتاج إلى تقويم وتوضيح؛ لأنهم لم يتعلموا علومهم على أيدي العلماء أصحاب الدراية والعلم الصحيح.

جاء ذلك خلال محاضرته التطرف في فهم النص النبوي" ضمن الدورة التدريبية ال20 لائمة ليبيا بالحضور المباشر، بمقر المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية للتدريب.

وقال: إن الفكر المنحرف أنتج سلوكا وتصرفا يتناقض مع رحمة الإسلام  وسماحته؛ لذا وجب توضيح اسباب الانحراف في فهم النص النبوي عند أصحاب الفكر المتطرف، ومن أهم هذه الأسباب عدم الإلمام بقواعد الفقه وأصوله والاستدلال بالأحاديث الضعيفة والواهية دون التثبت، وكذلك عدم فهم النص النبوي في ضوء القرآن الكريم وتوجيهاته الربانية ومقاصده الشرعية وغاياته الكلية.

وبين د. أسامة، أنه ينبغي فهم الحديث النبوي وفق المعايير العلمية والمقاييس المنهجية التي وضعها العلماء عبر عصور الإسلام وأزمانه الخالدة.

وطالب من المتدربين أن يحملوا رسالة الإسلام السمحة وينشرها في بلادهم وأن يواجهوا أصحاب الفكر المتطرف بالبرهان الساطع والدليل القاطع والإقناع العقلي الذي يفند شبهاتهم ويبطل دعواهم.

تعليقات