مرصد الأزهر: "الإلحاد وجه آخر للتطرف" (دراسة جديدة)

  • جداريات Jedariiat
  • الأربعاء 07 يونيو 2023, 9:57 مساءً
  • 265

نشر مرصد الأزهر الشريف، بحثا بعنوان "الإلحاد وجه آخر للتطرف" أبرز فيه خطورة الإلحاد على المجتمعات وأسبابه.

وقال إنه  في الوقت الذي انتشر فيه التطرف حول العالم، وازدادت فيه حدة إرهاب التنظيمات الإرهابية التي تتوارى خلف قراءات مشوهة للأديان، انتشر على الجانب الآخر نوع معاكس من التطرف يُعرف بـ"الإلحاد"،

وبين أن معناه: إنكار وجود الله عز وجل، والاعتقاد المطلق بعدم وجود قُوى أعظم وأكبر تدير هذا الملكوت بكل ما فيه من مخلوقات، وتفاصيل، وحياة... أي أن الإلحاد نقيض الإيمان، والملحد لا يؤمن -حسب زعمه- إلا بما يراه.

وذكر ان الإلحاد لا يعد ظاهرة حديثة، إذ يصف البعض عددًا من الأديان القديمة -غير السماوية- والحديثة بأنها ديانات إلحادية؛ لعدم وجود مفهوم الإله الخالق بها، ولا تنفي وجود أكثر من إله، بل تُقدَّس فيها كائناتٌ تماثل الآلهة من وجهة نظرهم.

 

وتابع: بسبب تنامي هذه الظاهرة، وبسبب الحديث المتزايد عن وجود ملحدين في بعض الأسر والجامعات، يأتي هذا البحث الذي يهتم بتسليط الضوء على الإلحاد عن طريق التطرق لبعض موضوعاته وشبهاته الأساسية.

والبحث مقسم على النحو التالي: مقدمة تضم مبحثين، وكل مبحث منهما مقسم لعدد من المطالب على النحو التالي: "المبحث الأول" بعنوان: "الإلحاد... نِسَبه وأسبابه"، وقُسِم لثلاثة مطالب: الأول بعنوان "نسبة الإلحاد حول العالم"، والثاني بعنوان: "أسباب الإلحاد من وجهة نظر الملحدين"، والثالث بعنوان: "أسباب الإلحاد طبقًا للدراسات والبحوث".

 أما "المبحث الثاني" فجاء بعنوان: "أنماط الملحدين وشبهاتهم ومواقعهم"، وانقسم إلى ثلاثة مطالب، الأول: "أنماط الملحدين"، والثاني: "أبرز شبهات الملحدين"، والثالث: "الاستراتيجيات المستخدمة في نشر الفكر الإلحادي".

 ثم تأتي الخاتمة التي اشتملت على عدد من التوصيات التي يمكن اعتبارها وسائلَ للحد من انتشار الإلحاد في مجتمعاتنا الشرقية.

 

 ويمكن الاطلاع على الدراسة من هنا

تعليقات